شرح قول المصنف " ... ويؤمر بها صغير لسبع ويضرب عليها لعشر ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف " ويؤمر بها صغير لسبع " يؤمر فعل مضارع مبني للمجهول وإنما بني للمجهول لأن الآمر لا يتعين واحدا إذ قد يأمره الأب قد يأمره الأخ الأكبر قد يأمره الابن هاه؟
السائل : لا
الشيخ : ما يصلح يأمره الابن ويؤمر بها صغير لسبع يأمره ابنه وإلا لا صغير له سبع سنين يأمره ابنه
السائل : ما يمكن
الشيخ : ما يمكن الأخ الأكبر العم الخال الأم ولي الأمر المهم أن صيغة الفعل على هذا الوجه مبني للمجهول أعم من لو قال يأمره أبوه وإلا لا؟ فدلالة المجهول يشمل كل من له الأمرة على هذا الصبي أي واحد له الإمرة من أب أو أخ أو عم أو خال أو أم أو قاضي أو أمير أو ما أشبه ذلك يدخل في هذه العبارة يؤمر وقوله لسبع اعلم أنه إذا قيل لسبع فالمراد لتمام السبع لسبع أي لتمام السبع لا لبلوغ السبع والفرق بينهما ظاهر لو قلنا لبلوغ السبع أو لدخول السبع لكان ذلك لأي سبع لو قلنا لسبع معناه لابد أن يستوعب السبع كلها إذا تم له سبع سنين ودخل الثامنة نأمره نأمره ونقول صل وإلا نحنو عليه هاه؟ نأمره أمرا فنقول صل فإذا كنا نأمره بالصلاة فإنه يستلزم أمره بلوازم الصلاة مثل الطهارة من الحدث والنجاسة ستر العورة استقبال القبلة وما أشبه ذلك، طيب ويستلزم أيضا تعليمه ذلك تعليمه ذلك فإذا ... إذا بلغ السبع نعلمه كيف يتوضأ كيف يستتر كيف يصلي لأن كل هذا من لوازم أمره بالصلاة إذ ليس من الممكن أن نأمره بشيء لا يعرفه وليس من الممكن أن نأمره بشيء مع إضاعة لوازمه هذا غير ممكن فالأمر بالصلاة أمر بها وبما لا تتم إلا به من الشروط السابقة عليها ومن العلم بكيفيتها " ويضرب عليها لعشر " يضرب نقول فيها كما قلنا في يؤمر، من الضارب؟ الذي يتولى أمره من أب أو أخ أو أم أو عم أو خال أو قاضٍ أو أمير يضرب عليها لعشر وش معنى عليها؟ يعني يضرب على فعلها
السائل : على تركها
الشيخ : طيب يعني إذا فعلها ضرب أو إذا تركها ضرب؟
السائل : إذا تركها
الشيخ : إذا يضرب عليها أي على الصلاة ليفعلها ليفعلها ولا يكون ذلك إلا بالترك فنضربه حتى يصلي نضربه حتى يصلي مرة أو مرتين أو ثلاثا أو أكثر حتى يصلي طيب نضربه مرة واحدة لوقت واحد أو في كل وقت؟ في كل وقت إذا أمرناه فلم يفعل فالضرب وبماذا نضربه الحديث جاء مطلقا اضربوهم عليها لعشر باليد يمكن بطرف الثوب يمكن يعني يأخذ الغترة هذه ونضربه بها وإلا لا؟ بالعصا يمكن لكن بشرط ألا يكون ضربا مبرحا أي ضارا وجارحا وما أشبه ذلك لأن المقصود تأديبه لا تعذيبه المقصود أن يؤدّب لا أن يعذّب فيضرب ضربا يحصل به المقصود بدون ضرر إذا لنا في الصبي مرحلتان المرحلة الأولى الأمر والثانية الضرب طيب هل نأمره قبل السبع؟ ظاهر السنة أننا لا نأمره لأنه يقول مروا أبنائكم بالصلاة لسبع فظاهر السنة أننا لا نأمره فإما أن يقال يؤخذ بالظاهر ولو قبل السبع لا نقول صل أبد خليه لو دخلنا المسجد يبغى يلعب ندعه وقد يقال إن هذا بناء على الأغلب وهو التمييز بسن السابعة لأن الغالب أن سن السابعة هو السن الذي يحصل به التمييز وبناء على ذلك إذا ميز بسن قبل السابع فإننا نأمره لأنه يفهم الخطاب ويرد الجواب طيب هل ننهاه قبل السابعة هاه؟
السائل : ننهاه
الشيخ : ننهاه نقول لا تصلّ روح العب هاه لا، إذا لا نأمر ولا ننهى قبل السابعة لا نأمر ولا ننهى هل نرغبه في ذلك؟ ترغيبا بدون أمر نعم ممكن أن نقول أنه نرغبه إذا كان يميز ويعقل لاسيما إذا كان هو الذي يشتهي يعني بعض الصبيان يحب إنه يروح مع أهله المسجد
السائل : لا
الشيخ : ما يصلح يأمره الابن ويؤمر بها صغير لسبع يأمره ابنه وإلا لا صغير له سبع سنين يأمره ابنه
السائل : ما يمكن
الشيخ : ما يمكن الأخ الأكبر العم الخال الأم ولي الأمر المهم أن صيغة الفعل على هذا الوجه مبني للمجهول أعم من لو قال يأمره أبوه وإلا لا؟ فدلالة المجهول يشمل كل من له الأمرة على هذا الصبي أي واحد له الإمرة من أب أو أخ أو عم أو خال أو أم أو قاضي أو أمير أو ما أشبه ذلك يدخل في هذه العبارة يؤمر وقوله لسبع اعلم أنه إذا قيل لسبع فالمراد لتمام السبع لسبع أي لتمام السبع لا لبلوغ السبع والفرق بينهما ظاهر لو قلنا لبلوغ السبع أو لدخول السبع لكان ذلك لأي سبع لو قلنا لسبع معناه لابد أن يستوعب السبع كلها إذا تم له سبع سنين ودخل الثامنة نأمره نأمره ونقول صل وإلا نحنو عليه هاه؟ نأمره أمرا فنقول صل فإذا كنا نأمره بالصلاة فإنه يستلزم أمره بلوازم الصلاة مثل الطهارة من الحدث والنجاسة ستر العورة استقبال القبلة وما أشبه ذلك، طيب ويستلزم أيضا تعليمه ذلك تعليمه ذلك فإذا ... إذا بلغ السبع نعلمه كيف يتوضأ كيف يستتر كيف يصلي لأن كل هذا من لوازم أمره بالصلاة إذ ليس من الممكن أن نأمره بشيء لا يعرفه وليس من الممكن أن نأمره بشيء مع إضاعة لوازمه هذا غير ممكن فالأمر بالصلاة أمر بها وبما لا تتم إلا به من الشروط السابقة عليها ومن العلم بكيفيتها " ويضرب عليها لعشر " يضرب نقول فيها كما قلنا في يؤمر، من الضارب؟ الذي يتولى أمره من أب أو أخ أو أم أو عم أو خال أو قاضٍ أو أمير يضرب عليها لعشر وش معنى عليها؟ يعني يضرب على فعلها
السائل : على تركها
الشيخ : طيب يعني إذا فعلها ضرب أو إذا تركها ضرب؟
السائل : إذا تركها
الشيخ : إذا يضرب عليها أي على الصلاة ليفعلها ليفعلها ولا يكون ذلك إلا بالترك فنضربه حتى يصلي نضربه حتى يصلي مرة أو مرتين أو ثلاثا أو أكثر حتى يصلي طيب نضربه مرة واحدة لوقت واحد أو في كل وقت؟ في كل وقت إذا أمرناه فلم يفعل فالضرب وبماذا نضربه الحديث جاء مطلقا اضربوهم عليها لعشر باليد يمكن بطرف الثوب يمكن يعني يأخذ الغترة هذه ونضربه بها وإلا لا؟ بالعصا يمكن لكن بشرط ألا يكون ضربا مبرحا أي ضارا وجارحا وما أشبه ذلك لأن المقصود تأديبه لا تعذيبه المقصود أن يؤدّب لا أن يعذّب فيضرب ضربا يحصل به المقصود بدون ضرر إذا لنا في الصبي مرحلتان المرحلة الأولى الأمر والثانية الضرب طيب هل نأمره قبل السبع؟ ظاهر السنة أننا لا نأمره لأنه يقول مروا أبنائكم بالصلاة لسبع فظاهر السنة أننا لا نأمره فإما أن يقال يؤخذ بالظاهر ولو قبل السبع لا نقول صل أبد خليه لو دخلنا المسجد يبغى يلعب ندعه وقد يقال إن هذا بناء على الأغلب وهو التمييز بسن السابعة لأن الغالب أن سن السابعة هو السن الذي يحصل به التمييز وبناء على ذلك إذا ميز بسن قبل السابع فإننا نأمره لأنه يفهم الخطاب ويرد الجواب طيب هل ننهاه قبل السابعة هاه؟
السائل : ننهاه
الشيخ : ننهاه نقول لا تصلّ روح العب هاه لا، إذا لا نأمر ولا ننهى قبل السابعة لا نأمر ولا ننهى هل نرغبه في ذلك؟ ترغيبا بدون أمر نعم ممكن أن نقول أنه نرغبه إذا كان يميز ويعقل لاسيما إذا كان هو الذي يشتهي يعني بعض الصبيان يحب إنه يروح مع أهله المسجد
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ...... - ابن عثيمين
- هل أمر الأبناء بالصلاة لسبع على الوجوب؟ - ابن باز
- ما حكم ضرب الأولاد قبل بلوغ السبع سنين (مجموعة... - الالباني
- ما حكم ضرب الأولاد قبل بلوغ السَّبع سنوات ؟ - الالباني
- ما حكم ضرب الأستاذ للطالب وهل يجوز الضرب على ا... - الالباني
- وجوب الصلاة على من بلغ سبع سنين - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- كيف يكون أمر الطفل بالصلاة قبل السبع ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ... ويؤمر بها صغير لسبع ويض... - ابن عثيمين