مناقشة ما سبق مع تتمة شرح قول المصنف " ... للصلوات...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : للصلوات للصلوات ماذا يفيده هذا التعليل؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، يجب عليهم الأذان والإقامة وصلوا بلا أذان ولا إقامة فصلاتهم صحيحة لأن هذا واجب إيش للصلاة وليس واجبا فيها بخلاف ما لو ترك التشهد الأول عمدا
السائل : ... .
الشيخ : لا عمدا هو واجب هو مو الركن الركن ما قبلت صلاته بطلت صلاته لأنه واجب
السائل : ... .
الشيخ : لكن واجب لها وإلا فيها
السائل : واجب فيها
الشيخ : واجب فيها صح طيب إذا نقول من صلى من يجب عليه الأذان والإقامة بلا أذان ولا إقامة فالصلاة صحيحة لأن هذا واجب لها وليس واجبا فيها ولو تركت التشهد الأول عمدا فالصلاة باطلة لأن التشهد الأول واجب فيها واضح؟ ومن ذلك صلاة الجماعة صلاة الجماعة على المشهور أنها واجب للصلاة لا في الصلاة ولهذا لو صلى بدون جماعة فصلاته صحيحة مع الإثم قال المؤلف رحمه الله
السائل : ... .
الشيخ : في البلد معلوم يشوش على الناس
السائل : ... .
الشيخ : لو أن الناس اتفقوا على الإبراد في صلاة الظهر متى يؤذنون؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، إذا أرادوا الإبراد يؤذنون عند إرادة الصلاة
السائل : ... .
الشيخ : ما ينفع إلا الصلاة
السائل : ... .
الشيخ : ولهذا لما كان الرسول في سفر وجاء وقت الظهر زالت الشمس أراد بلال أن يؤذن قال أبرد الحديث ثابت في البخاري ثم بقي ثم أراد أن يؤذن فقال أبرد ثم أراد أن يؤذن قال أبرد يقول فلما ساوى الظل يعني ساوى الشيء ظله قال أذن فأذن وأيضا ما زال الناس لما كانوا في الأول يبردون هنا كانوا يؤخرون الأذان إيه نعم المهم أن تعريف الأذان الصحيح هو تعبد لله بذكر مخصوص عند إرادة الصلاة بعد دخول الوقت
السائل : ... .
الشيخ : لا، يجب عليهم الأذان والإقامة وصلوا بلا أذان ولا إقامة فصلاتهم صحيحة لأن هذا واجب إيش للصلاة وليس واجبا فيها بخلاف ما لو ترك التشهد الأول عمدا
السائل : ... .
الشيخ : لا عمدا هو واجب هو مو الركن الركن ما قبلت صلاته بطلت صلاته لأنه واجب
السائل : ... .
الشيخ : لكن واجب لها وإلا فيها
السائل : واجب فيها
الشيخ : واجب فيها صح طيب إذا نقول من صلى من يجب عليه الأذان والإقامة بلا أذان ولا إقامة فالصلاة صحيحة لأن هذا واجب لها وليس واجبا فيها ولو تركت التشهد الأول عمدا فالصلاة باطلة لأن التشهد الأول واجب فيها واضح؟ ومن ذلك صلاة الجماعة صلاة الجماعة على المشهور أنها واجب للصلاة لا في الصلاة ولهذا لو صلى بدون جماعة فصلاته صحيحة مع الإثم قال المؤلف رحمه الله
السائل : ... .
الشيخ : في البلد معلوم يشوش على الناس
السائل : ... .
الشيخ : لو أن الناس اتفقوا على الإبراد في صلاة الظهر متى يؤذنون؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، إذا أرادوا الإبراد يؤذنون عند إرادة الصلاة
السائل : ... .
الشيخ : ما ينفع إلا الصلاة
السائل : ... .
الشيخ : ولهذا لما كان الرسول في سفر وجاء وقت الظهر زالت الشمس أراد بلال أن يؤذن قال أبرد الحديث ثابت في البخاري ثم بقي ثم أراد أن يؤذن فقال أبرد ثم أراد أن يؤذن قال أبرد يقول فلما ساوى الظل يعني ساوى الشيء ظله قال أذن فأذن وأيضا ما زال الناس لما كانوا في الأول يبردون هنا كانوا يؤخرون الأذان إيه نعم المهم أن تعريف الأذان الصحيح هو تعبد لله بذكر مخصوص عند إرادة الصلاة بعد دخول الوقت
الفتاوى المشابهة
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف وقوله :(......وأن تقولوا... - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ...على الرجال المقيمين للصل... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق مع المراجعة. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ...باب الأذان والإقامة ... ". - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة في حكم تارك الصلاة . - الالباني
- ما حكم الصلاة من غير أذان؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف" ... على الرجال المقيمين... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق مع تتمة شرح قول المصنف " ... ل... - ابن عثيمين