تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف " ... ومن صار أهلا لوجوبها قب... - ابن عثيمينالشيخ : وقال " ومن صار أهلا لوجوبها قبل خروج وقتها لزِمته وما يُجمع إليها قبلها " ."من صار أهلا لوجوبها قبل خروج وقتها لزِمته" طيب كيف ذلك؟ أهلية الوجوب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف " ... ومن صار أهلا لوجوبها قبل خروج وقتها لزمته ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقال " ومن صار أهلا لوجوبها قبل خروج وقتها لزِمته وما يُجمع إليها قبلها " .
"من صار أهلا لوجوبها قبل خروج وقتها لزِمته" طيب كيف ذلك؟ أهلية الوجوب تكون بالتكليف وزوال المانع، الأهلية تكون بالتكليف وزوال المانع فيصير أهلا لوجوبها إذا بلغ قبل خروج الوقت، إذا عَقَل قبل خروج الوقت، إذا زال الإغماء على القول بأنه لا تُقضى صلاة الإغماء قبل خروج الوقت.
"زوال المانع" إذا طهُرت قبل خروج الوقت فقوله " من صار أهلا لوجوبها " يشمل من صار أهلا لوجوبها لكونه لم يُكلَّف أو لكونه متصفا بمانع ثم زال فمن صار أهلا لوجوبها قبل خروج الوقت بمقدار كم؟ على رأي المؤلّف بمقدار تكبيرة الإحرام وعلى رأي من يقول بركعة، يقول بركعة المهم أنه صار أهلا للوجوب قبل خروج الوقت إما بركعة أو بتكبيرة الإحرام لزِمته أي لزمته تلك الصلاة التي أدرك من وقتها قدر التحريمة على كلام المؤلف أو قدر ركعة على القول الراجح، وهذا واضح أنها تلزمه لأنه خوطِب بها في الوقت ولقول الرسول عليه الصلاة والسلام من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة .

Webiste