تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف "... مرتباً.. ". - ابن عثيمينالشيخ : أظن وقفنا على "مرتّبا" طيب.قال المؤلف رحمه الله تعالى " ويجب فورا قضاء الفوائت مرتِّبا " يعني يبدأ بها بالترتيب فإذا كان عليه خمس صلوات تبتدأ با...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف "... مرتباً.. ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أظن وقفنا على "مرتّبا" طيب.
قال المؤلف رحمه الله تعالى " ويجب فورا قضاء الفوائت مرتِّبا " يعني يبدأ بها بالترتيب فإذا كان عليه خمس صلوات تبتدأ بالظهر صلى الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء ثم الفجر، طيب لأنها خمس قلنا خمس فرائض تبتدأ من الظهر يصلي الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء ثم الفجر.
طيب الدليل؟ ممكن أن نأخذها من قوله فليصلها لأن هذا يشمل عين الصلاة وكيفية الصلاة وكذلك يشمل مكان الصلاة، وإذا شمل مكانها لزِم أن تكون في موضعها الترتيب فمثل الظهر يصليها بين الفجر وإيش؟ والعصر وحينئذ يكون صلاها، كذا؟ وكذلك المغرب بين العصر والعشاء.
إذًا هذا الحديث فليصلها ما شاء الله مبروك يؤخذ منه حتى وجوب الترتيب لأنه إذا صلاها على ما هي عليه يلزم أن تكون في مكانها وكذلك ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه فاته خمس صلوات في الخندق فقضاها مرتّبة وكذلك في الجمع كان يجمع بين الصلاتين فيبدأ بماذا؟ بالأولى، فكل هذه الأدلة تدل على أنه يجب الترتيب في قضاء الفوائت، طيب هل يسقط الترتيب بعذر من الأعذار.

Webiste