تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم من أخل بالترتيب خشية فوات الجماعة. - ابن عثيمينالشيخ : طيب هل يُعذر بترك الجماعة أو بخوف فوت الجماعة؟ يعني هل يسقط الترتيب بخوف فوت الجماعة؟ المذهب لا يسقط فنقول ابدأ بالفائتة ثم صلي الحاضرة مع الجما...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم من أخل بالترتيب خشية فوات الجماعة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب هل يُعذر بترك الجماعة أو بخوف فوت الجماعة؟ يعني هل يسقط الترتيب بخوف فوت الجماعة؟ المذهب لا يسقط فنقول ابدأ بالفائتة ثم صلي الحاضرة مع الجماعة إن أدركتها وإلا فلا شيء عليك، وذهب بعض العلماء إلى أن الترتيب يسقط بخوف فوت الجماعة لا سيما على القول بأن الجماعة شرط لصحة الصلاة قال فيجب أن يُقدّم الصلاة الحاضرة بالجماعة ثم يصلي الفائتة وهذا أعني القول بأنه يسقط الترتيب بخوف فوت الجماعة مبني على القول بأنه لا يصح أن يصلي خلف من يصلي صلاة أخرى، أما على القول بالجواز فنقول ادخل معهم في الجماعة وانوِ بها الصلاة التي عليك الفائتة مثل لو عليك الظهر وجئت وهم يصلون العصر فإنا نقول على القول الراجح ادخل معهم بنية الظهر واختلاف النيّة لا تضر لكن على القول بأن اختلاف النية يضر يقول لا يسقط الترتيب بخوف فوت الجماعة كما هو المذهب.
فصار عندنا خمسة أشياء، النسيان وخوف خروج الوقت المختار أو غير المختار، خوف فوات الجمعة، خوف فوات الجماعة، الجهل.
المذهب يُعذر بالثلاثة الأولى وهي النسيان، خوف فوت الوقت، خوف فوت الجمعة وأما الرابعة والخامسة فلا يعذر فيه والصحيح أنه يعذر فيه فيسقط الترتيب بخمسة أشياء، النسيان والجهل، خوف فوت الجماعة وخوف فوت الوقت والنسيان.

السائل : ... .

الشيخ : لا ذكرنا هذا، غررتنا يا ... .

السائل : ... .

الشيخ : ما يخالف نعيده من الأول، النسيان والجهل وخوف فوت الجمعة وخوف فوت الجماعة وخشية خروج وقت الصلاة، خمسة، طيب.

Webiste