ما حكم النظر إلى االصورة الحسنة من غير تمتع بها أو خشية فتنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... النظر للتلذّذ.
الشيخ : التمتع يعني؟ التلذذ والشهوة واحد، التمتع غير يعني ينظر إليه ما هو قصده أنه بشهوة النكاح لكن يتمتع يُعجبه ويسره، يتمتّع بالنظر إليه.
السائل : ممكن ... .
الشيخ : لا.
السائل : ... النظر في الوجه والكفين.
الشيخ : إيه.
السائل : بعد ما ينظر لوجه المرأة.
الشيخ : لا والله ما هو على كل حال، الإنسان الذي ما يجب ... ما يهمه لكن لاحظ اللي بيتمتع بيكون كالذي يأكل التفاح يبقى ينظر، نعم؟ فرق بين إنسان يقول والله أنا إذا شفت الوجه الجميل يعني ما أخشى منه، مثلا ما أقشعر منه وما أشبه ذلك لكن ما يتمتع بالنظر إليه، التمتع أنه يبقى ينظر إليه يتمتع بهذا الشيء، نقول اصبر لين تتزوج إن كانك ما تزوجت وتمتع بالنظر إلى زوجتك.
السائل : المقصود الخشية يعني على النفس؟
الشيخ : إيه الخشية على النفس وأيضا هذا ما يحل لك أنك تتمتع إليه، ما هو بمحل استمتاع لك، ما هو محل استمتاع لكن بعض الصوفية يقول أنا ما أنظر إليه علشاني لكن أنظر إليه وأقول سبحان الذي خلق هذا الوجه ضحك الحضور.
السائل : ... .
الشيخ : ما أدراه، ما ينظر للثاني قبيح يقول سبحان الذي خلق هذا الوجه.
السائل : شيخ ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : التمتع يعني؟ التلذذ والشهوة واحد، التمتع غير يعني ينظر إليه ما هو قصده أنه بشهوة النكاح لكن يتمتع يُعجبه ويسره، يتمتّع بالنظر إليه.
السائل : ممكن ... .
الشيخ : لا.
السائل : ... النظر في الوجه والكفين.
الشيخ : إيه.
السائل : بعد ما ينظر لوجه المرأة.
الشيخ : لا والله ما هو على كل حال، الإنسان الذي ما يجب ... ما يهمه لكن لاحظ اللي بيتمتع بيكون كالذي يأكل التفاح يبقى ينظر، نعم؟ فرق بين إنسان يقول والله أنا إذا شفت الوجه الجميل يعني ما أخشى منه، مثلا ما أقشعر منه وما أشبه ذلك لكن ما يتمتع بالنظر إليه، التمتع أنه يبقى ينظر إليه يتمتع بهذا الشيء، نقول اصبر لين تتزوج إن كانك ما تزوجت وتمتع بالنظر إلى زوجتك.
السائل : المقصود الخشية يعني على النفس؟
الشيخ : إيه الخشية على النفس وأيضا هذا ما يحل لك أنك تتمتع إليه، ما هو بمحل استمتاع لك، ما هو محل استمتاع لكن بعض الصوفية يقول أنا ما أنظر إليه علشاني لكن أنظر إليه وأقول سبحان الذي خلق هذا الوجه ضحك الحضور.
السائل : ... .
الشيخ : ما أدراه، ما ينظر للثاني قبيح يقول سبحان الذي خلق هذا الوجه.
السائل : شيخ ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل الضميرفي قوله تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله... - الالباني
- باب جواز التمتع - ابن عثيمين
- وهل يقطع سفره إلى جدة تمتُّعَه ؟ - الالباني
- حكم تمتع العاقد بزوجته بعد العقد - ابن باز
- ما الرد على من يوجب التمتع .؟ - ابن عثيمين
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- هل السلف إذا أطلقوا التمتع يريدون به القران.؟ - ابن عثيمين
- باب : التمتع . - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟ - الالباني
- ما حكم النظر إلى االصورة الحسنة من غير تمتع... - ابن عثيمين