حكم تمتع العاقد بزوجته بعد العقد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أنا عاقد للزواج ولم أدخل على زوجتي بعد؛ لعدم التمكن من إتمام بيت الزوجية، فإذا تمتعت بها وهي في بيت أهلها، تمتعًا دون الدخول بها فهل أكون فعلت شيئًا ليس من حقي أن أفعله. ما الحكم أفتونا أثابكم الله؟
الجواب: لا بأس بالتمتع بها في بيت أهلها إذا مكّنوك من ذلك، وجعلوك تخلو بها فلا بأس أن تتمتع بها، في كل شيء من الجماع وغيره، وليس من شرط الجماع أن تكون في بيت مستقل، حتى ولو كنت عند أهلها، إذا خلوت بها عند أهلها فلا بأس ما دام تم النكاح، أي تم العقد فأنت لك الاتصال بزوجتك والتمتع بها من جميع ما يجوز لك، من قبلة ولمس وجماع وغير ذلك ولو كانت عند أهلها، والحمد لله.
الجواب: لا بأس بالتمتع بها في بيت أهلها إذا مكّنوك من ذلك، وجعلوك تخلو بها فلا بأس أن تتمتع بها، في كل شيء من الجماع وغيره، وليس من شرط الجماع أن تكون في بيت مستقل، حتى ولو كنت عند أهلها، إذا خلوت بها عند أهلها فلا بأس ما دام تم النكاح، أي تم العقد فأنت لك الاتصال بزوجتك والتمتع بها من جميع ما يجوز لك، من قبلة ولمس وجماع وغير ذلك ولو كانت عند أهلها، والحمد لله.
الفتاوى المشابهة
- القران أليس تمتعا فيجب فيهما الهدي.؟ - ابن عثيمين
- اذا اشترى رجل أمة متزوجة لعبد ، فهل له أن يتمت... - الالباني
- باب جواز التمتع - ابن عثيمين
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟ - الالباني
- ما حكم النظر إلى االصورة الحسنة من غير تمتع... - ابن عثيمين
- هل السلف إذا أطلقوا التمتع يريدون به القران.؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للعاقد أن يأتي زوجته من غير أن يشهر ال... - الالباني
- باب : التمتع . - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- حكم تمتع العاقد بزوجته بعد العقد - ابن باز