تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف "...ويكون إمامهم وسطهم...". - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف " ويكون إمامهم وسطهم " يكون إمامهم أي إمام العراة وسطهم أي بينهم يعني لا يتقدّم، لماذا؟ لأنه أستر له من أن يتقدّم وعلى هذا فإذا وُجِد...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف "...ويكون إمامهم وسطهم...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف " ويكون إمامهم وسطهم " يكون إمامهم أي إمام العراة وسطهم أي بينهم يعني لا يتقدّم، لماذا؟ لأنه أستر له من أن يتقدّم وعلى هذا فإذا وُجِد عشرة كلهم عراة تعرضوا لهم قطاع الطريق وأخذوا ثيابهم وهذا موجود في الزمن الماضي يعني في بلادنا هذه كان الناس تؤخذ ثيابهم ما بين البلد وبين المرعى، نعم، فإذا أخِذت الثياب وحان وقت الصلاة نقول صلوا صفا واحدا والإمام بينكم، صح؟ إذا طال الصف، نعم ولو طال لو كانوا ألف نفر صلوا صفا واحدا، واضح؟ ويكون الإمام بينهم، ويصلون قعودا؟ لا على المذهب، يصلون قعودا استحبابا ويومئون في الركوع والسجود استحبابا أيضا.
وقال بعض أهل العلم بل يتقدّم الإمام لأن السنّة أن يكون الإمام أمامهم وتأخُّره لا يُفيد شيئا غاية ما هنالك أنه هو نفسه يكون أستر وأيضا لو كان أستر بالنسبة له فإنما يكون هو معذور والإنسان إذا شاركه غيره في عيْبه خفّ عليه فهو إذا تقدّم لا يرى في نفسه شيئا من الغضاضة أو من الحياء أو من الخَجَل لأن جميع من معه على هذا الوجه ولا ينبغي أن نُفوّت موقف الإمام وانفراده في القبلة لأن الإمام متبوع فينبغي أن يتميّز عن أتباعه الذين هم المأموم وهذا القول أقرب إلى الصواب، ومع ذلك فيُستثنى من كلام المؤلف ما إذا كانوا في ظُلمة أو كانوا لا يُبصرون فإن كانوا في ظلمة أو لا يبصرون فإن إمامهم يتقدّم عليهم كالعادة، واضح؟ لأن المحظور زال، نعم طيب.

Webiste