تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف "... والتصوير...". - ابن عثيمينالشيخ : أحكام المقاصد، إذا صوّرنا هذا، نعم، إذا أجرينا هذا التصوير لإثبات شخصية الإنسان خوفا من أن نتهم بالجريمة غيره مثلا، هذا أيضا لا بأس به بل هو مطل...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف "... والتصوير...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أحكام المقاصد، إذا صوّرنا هذا، نعم، إذا أجرينا هذا التصوير لإثبات شخصية الإنسان خوفا من أن نتهم بالجريمة غيره مثلا، هذا أيضا لا بأس به بل هو مطلوب، إذا صوّرنا هذه الصورة من أجل التمتّع بالنظر إليها، هذا حرام بلا شك، إنسان رأى امرأة جميلة وقال متى أشوف هذا الوجه النيّر الطيب يلا يا ولد هات الألة ثم يطقّه ويقعد يتفرّج على صورتها، هذا لا شك أنه حرام ولا يجوز.
طيب صوّر هذه الصورة للذكرى قال أنا ودي أشوف عيالي وأتذكّرهم وهم صغار، ،نعم نقول هذه لا يجوز، كذلك صوّرها للذكرى في سفر سافر هو وزملاؤه أو رحلة أو ما أشبه ذلك كل هذا نقول لا يجوز لأننا لا نقول هذه غير صورة، هي صورة لا شك فإذا اقتناها فقد جاء الوعيد فيمن كان عنده صورة أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة كما سيأتي في كلام المؤلف إن شاء الله تعالى.
إذًا صار التصوير ينقسم إلى أقسام أولا تصوير ما يصنعه الأدمي وهذا جائز سواء كان مجسّما أو ملوّنا. تصوير ما خلقه الله مما فيه روح لا نفس كالأشجار وشِبْهها فأكثر العلماء على جوازه سواء كان مجسّما أم ملوّنا، نعم، وفيه الأن صور مجسمة لما فيه الروح وإلا لا؟ فيه، فيه الشجرة هذه، فيه أشجار بعضه و كرطاس وما أشبه ذلك.

السائل : ... .

الشيخ : إي.

السائل : حياة.

الشيخ : فيها حياة لكن هي روح حياة كل شيء بحسبه، إيه بخلاف النفس ولهذا جاء في الحديث يُجعل له نفس يعذب بها .
الثالث ما فيه نفس فهذا حرام ولا يحل سواء كان مجسما أو ملونا وإن كان بعض السلف خصه بالمجسّم فقط وتبِعهم على ذلك أناس كثيرون من المعاصرين وغيرهم لكن الصحيح العموم، هذا حكم التصوير.

Webiste