تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول مال من عليه دين ينقص النصاب. - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال " ولا زكاة في مال من عليه دين ينقص النصاب " هذا قرأناه هذا؟ قرأناه، طيب.قول المؤلف " ولو كان المال ظاهرا " ما هو المال الظاهر؟ هاه؟ أي نع...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول مال من عليه دين ينقص النصاب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال " ولا زكاة في مال من عليه دين ينقص النصاب " هذا قرأناه هذا؟ قرأناه، طيب.
قول المؤلف " ولو كان المال ظاهرا " ما هو المال الظاهر؟ هاه؟ أي نعم، ما تعرف؟ هاه؟ ما أنت معي؟ سلامة؟

السائل : ... المواشي.

الشيخ : المواشي والحبوب والثمار، طيب، لماذا سمّيت ظاهرا؟

السائل : ... .

الشيخ : ولا تحفظ في الصّناديق، كذا؟ طيب، قول المؤلف " ولو كان المال ظاهرا " صالح، إشارة إلى إيش؟

السائل : ... .

الشيخ : لا، زكي؟

السائل : إذا كان ... .

الشيخ : لكن قوله " ولو كان المال ظاهرا " ليش جابه؟ لماذا أتى بها ودفعها؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم، إشارة إلى خلاف في المسألة فإن من العلماء من يقول تجب الزكاة في مال من عليه دين إذا كان المال ظاهرا كالمواشي والثمار وعلّلوا ذلك بأن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان يبعث السعاة لأخذ زكاة المواشي والنخيل ولا يسألهم هل عليكم دين أو لا مع أن الغالب عليهم في النخيل الغالب عليهم الديون، كما قال ابن عباس " قدم النبي صلى الله عليه وأله وسلم المدينة وهم يسلفون في الثّمار السّنة والسّنتين " "يسلفون في الثمار" وإيش معنى يسلفونها؟ يعني يأخذون دراهم من الأغنياء بثمر عند وجوده، فتجد الفلاح يأخذ الدراهم من الغني على أن يُعطيه مائة بدله تمرا عند حلول أجل الدين، فقالوا إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبعث السّعاة لأخذ الزكاة من الثّمار دون أن يسأل المزارع هل أنت مدين أو لا؟ هذه واحدة.
ثانيا أن الأموال الظاهرة تتعلق بها أطماع الفقراء فالسّبب للزكاة ظاهر والدين باطن وإلا ظاهر؟ باطن، ولا يُمكن أن يسقط الباطن الظاهر المدين ما يروح للناس يقول يا جماعة ترى في ذمّتي دين أعفوني في الزكاة، الدين باطن والثمار والمواشي ظاهرة فلا يمكن أن يُسقط الباطن الظاهر لأن حق الفقراء متعلق بما يشاهدونه، أعرفتم يا جماعة؟
هناك قول ثالث أن الزكاة تجب في مال المدين مطلقا فإذا كان عنده ألف وفي ذمّته ألف وجب أن يُزكي الألف الذي بيده واستدل هؤلاء بعموم الأدلة، الأدلة القاضية بوجوب الزكاة في الأموال بدون تفصيل والقول بأن الزكاة مواساة والمدين ليس من أهل المواساة، هذا قد ينظر فيه لأن الزكاة حقيقة هي عبادة أهَمّ ما فيها هي العبادة أن يبذل الإنسان ما يحب لما يحبه الله هذا أهم شيء ما هو أن يحسن إلى الفقير أو يُواسي الفقير، لا، الإحسان إلى الفقير ومواساة الفقير تحصل حتى من الكافر، لكن أهم شيء فيها إيش؟ التعبد لله تعالى ببذل المحبوب والمال محبوب للنفوس وتحبون المال حبا جما وإنه لحب الخير لشديد فأنت عندما تبذل زكاتك لا تنوي أنك تدفع الزكاة لمجرد الإحسان لمن يستحقها بل أهم من ذلك إيش؟ أن تنوي بها التعبّد لله تعالى ببذل محبوبك لما يحبه الله عزّ وجلّ حتى يتحقّق أنك تقدّم ما يحبه الله على ما إيش؟ على ما تحب، واضح؟
إذن نقول الزكاة واجبة في المال الذي بين يديك والدين الذي في ذمّتك يعينك الله عليه، أنت أدّ زكاة مالك ونحن نعطيك ما توفي به دينك لو فرضنا عنده ألف ريال وعليه عشرة ألاف ريال نقول له أدّ زكاة مالك ونعينك بقضاء كم؟ تسعة ألاف ريال لأنه عنده ألف، أدّ الزكاة واقض الدين ألف ريال ونحن نعطيك تسعة ألاف، فخذ وأعط.
هذا القول اختيار شيخنا عبد العزيز بن باز والأول أن المال إذا كان ظاهرا وجبت الزكاة فيه ولو على المدين وإذا كان باطنا فلا زكاة على المدين في ماله الذي بين يديه اختيار شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله، فلنا شيخان في هذه المسألة ويكون لنا فيها قولان، نعم، وأيهما أحْوط؟ الثاني أو الأول؟ يعني الوجوب مطلقا أحْوط وأبرأ للذّمّة وربما يبارك الله للإنسان في ماله الذي بيده فيعينه على سداد دينه كما جاء في الحديث الصّحيح ما نقصت صدقة من مال .
نعم، طيب، فالأقوال إذن في قول المؤلف " ولا زكاة في مال من عليه دين ينقص النّصاب " الأقوال ثلاثة ولكن هنا مسألة يجب أن نتفطّن لها وهو أنه إذا حل الدين قبل وجوب الزكاة كان الواجب على المرء إيش؟ أن يؤدّيه، يؤدي الدين، إذا أدّى الدّين لم تجب الزكاة عليه إلا فيما بقي.
قال المؤلف رحمه الله " وكفارة كدين " هذا مبتدأ الدرس الليلة؟

السائل : أخذناه.

الشيخ : أخذناه بعد؟ ما شاء الله.

Webiste