من كانت عنده عروض بعضها جملة وبعضها تفريق فهل المعتبر التفريد أو الجملة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك، إذا كان ممن يبيع جملة فمعلوم أنه يقومها جملة ولكن إذا كان مختلفا منها ما يباع جملة ومنها ما يباع مفرقا هل نقول نغلب التفريق بناء على أنه الأحضّ للفقراء؟
الشيخ : لا هذه من جنس كرائم الأموال، السؤال يقول لو يبيع جملة وتفريد هل نعتبر التفريد أو الجملة لأن التفريد أحض للفقراء؟ نقول هذا مثل أخذ الكرائم لكن ينبغي أن يعتمد في ذلك على الأكثر إذا كان الأكثر التفريد فتفريد إذا كان الجملة فجملة، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : الأكثر بيعا أيوة، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : فلا زكاة فيه، ما فيه زكاة، خليه بعد الأذان.
أت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، الدرس القادم في الفقه مراجعة البابين.
والله يعين. نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : من، ناصر.
الشيخ : لا هذه من جنس كرائم الأموال، السؤال يقول لو يبيع جملة وتفريد هل نعتبر التفريد أو الجملة لأن التفريد أحض للفقراء؟ نقول هذا مثل أخذ الكرائم لكن ينبغي أن يعتمد في ذلك على الأكثر إذا كان الأكثر التفريد فتفريد إذا كان الجملة فجملة، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : الأكثر بيعا أيوة، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : فلا زكاة فيه، ما فيه زكاة، خليه بعد الأذان.
أت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، الدرس القادم في الفقه مراجعة البابين.
والله يعين. نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : من، ناصر.
الفتاوى المشابهة
- جملة "ضرب غلامه زيد" هل هي جملة فعلية خرجت ع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف" ...وهو خمس عشرة جملة ... ". - ابن عثيمين
- سؤال: هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة في ا... - ابن عثيمين
- يقولون إن ضمير الشأن مفسرا بجملة فما معنى هذا ؟ - ابن عثيمين
- يمر بنا ونحن نصلي خلف الإمام بعض الجمل خصوصا... - ابن عثيمين
- ما حكم من وجد جملًا ضالًا فأخذه وباعه؟ - ابن باز
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وجملة أو شبهها... - ابن عثيمين
- هل يؤخذ من الحديث أن الفقر أفضل من الغنى بال... - ابن عثيمين
- وجد جملا ضالا لا يعرف صاحبه وقام ببيعه - اللجنة الدائمة
- إذا قال صاحب الجمل جملي هزيل لصاحب الناقة لك... - ابن عثيمين
- من كانت عنده عروض بعضها جملة وبعضها تفريق فه... - ابن عثيمين