تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " ولا يمنعها الدين إلا بطلب... - ابن عثيمينالشيخ : قال " ولا يمنعها الديْن إلا بطلبه " "لا يمنعها" أي لا يمنع وجوبها "الدين" إلا بطلبه خلافا لزكاة المال فقد سبق أن الدين يمنع الوجوب على المشهور م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " ولا يمنعها الدين إلا بطلبه ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " ولا يمنعها الديْن إلا بطلبه " "لا يمنعها" أي لا يمنع وجوبها "الدين" إلا بطلبه خلافا لزكاة المال فقد سبق أن الدين يمنع الوجوب على المشهور من المذهب وعلى هذا فيكون ما ذكره المؤلف من الفروق بين زكاة الفطر وزكاة المال أن الدين لا يمنعها إلا بطلبهِم وإنما لم يمنعها الدين لأن الدين يتعلق بالمال وزكاة الفطر تتعلق بالذمة وإنما منعها بطلبه من أجل إيفاء الديْن المطالب به لقول النبي عليه الصلاة والسلام مطْل الغني ظلم فلهذا نقول إذا كان مطالبا به، قال أعطني ديني وليس عنده إلا صاع فإنه يُعطى الدائن، يُعطى هذا الصاع.
وهذه المسألة فيها أقوال ثلاثة، القول الأول إنه لا يمنعها مطلقا سواء طولِب به أو لم يطالب والقول الثاني أنه يمنعها مطلقا سواء طولب به أم لم يطالب والقول الثالث التفصيل الذي ذهب إليه المؤلف وهذا الذي ذهب إليه المؤلف ... ولكن أقرب منه أنه لا يمنعها الدين مطلقا سواء طولب به أم لم يطالب كما قلنا في وجوب زكاة الأموال إلا إذا كان حالا قبل وجوبها فهنا يُعطي الدين وتسقط عنه زكاة الفطر.

Webiste