تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل تزوج بامرأة كثيرة الاكتئاب والمشاكل ، وبعد... - الالبانيالسائل : الشَّيخ ناصر الدين الألباني موجود ؟الشيخ : نعم .السائل : معاي يتحدث ؟الشيخ : معك .السائل : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام .السائل : يا شيخ...
العالم
طريقة البحث
رجل تزوج بامرأة كثيرة الاكتئاب والمشاكل ، وبعد مشكلة ما حلف عليها أنها تكون طالقا ثلاثا اذا ذهبت للمدرسة تدرس فيها ، ثم ذهب وأخذ لها اجازة لستة أشهر ، والان هم بحاجة لعملها فما الحكم وجزاكمالله خيرا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الشَّيخ ناصر الدين الألباني موجود ؟

الشيخ : نعم .

السائل : معاي يتحدث ؟

الشيخ : معك .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : يا شيخ ناصر أنا أكلمك من المملكة العربية السعودية .

الشيخ : أهلا مرحبا .

السائل : أهلا فيك يا شيخ ، جزاك الله خير أنا عندي مشكلة كذا ، دينية ، وأبغى أستشير آخذ رأيكم فيها يا شيخ ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : عندي أنا زوجتي يا شيخ ، عندها أعصاب وتزعل من بداية زواجنا يعني تنرفز وبكل ، أصغر المشاكل بتكبر ، فيعني استمرينا لمدة سنة ونص كذا على الطريقة هذي ، وبعد كدا حدث مشكلة بسيطة في يوم من الأيام وتكبرت وحضر الشيطان في ساعة المشكلة فأنا كانت زوجتي معلمة في مدرسة ، فقلت أنا علي الطلاق بالثلاث ما تذهب المدرسة هذي مرة ثانية ، ونحن الحقيقة حالتنا المادية يعني صعبة جدًّا والآن هي في إجازة استثنائية بدون راتب لمدة ستة أشهر ، وقربت ، يعني اقترب موعد الرجوع إلى المدرسة ، فما أدري شو حكم الشرع ؟ أنا الحقيقة كنت يعني في وضع يعني متنرفز وأعصابي يعني كانت تلفانة وقت االي حلفت يعني الحلف هذا فما أدري إيش رأي الشرع يعني في القضية هذي ؟ جزاك الله خير !

الشيخ : أنت من أين تتكلم ؟

السائل : أتكلم من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .

الشيخ : عرفت من المملكة ، ولكن أسأل عن البلد الذي أنت تتكلم منها من المملكة ؟

السائل : منطقة الظهران .

الشيخ : منطقة الظهران ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : منذ متى أنت تزوجت ؟

السائل : تزوجت -أطال الله بعمرك- منذ حوالي السنة وسبعة أشهر .

الشيخ : كم عمرك ؟

السائل : عمري واحد وثلاثون .

الشيخ : اممممم وما عملك ؟

السائل : أشتغل بالقاعدة الجوية .

الشيخ : آه .

السائل : إضافة إلى ما سبق يا شيخ : زوجتي بعد فترة ، بعد توقفها عن العمل أيضًا زادت توتر الأعصاب ، أنا توقعت أن تكون المدرسة هي التي شادَّةً أعصابها أو ، فبعد توقفها عن المدرسة زاد توتر هالأعصاب ، توتر أعصابها ، واكتئابها ، فذهبنا ، فذهبوا بها أهلها إلى شيخ من الشيوخ الذين يقرؤون على الناس في حالة المس ودخول الجن بهم ، فقال أن هنالك عمل قد عُمل للتفريق بينكما ، وأخذ يقرأ عليها وأنا داومت أيضًا : أصبحت أذهب بها عند بعض الشيوخ ، فكانوا بعض النساء جزاهم الله خير يقرؤون على النساء أمثالهن ، فكنت أداوم عند إحدى النساء لتقرأ على زوجتي ، فمنذ ذلك الحين توقعت أنا بأن تصرفاتها السابقة لم تكن يعني لم تكن من قصد منها ، بل كانت غصبًا عنها لحدوث هذا الشي ، بأن هنالك عمل تفريق عمل لها فما أدري جزاكم الله خير ما هو الحل لهذه المشكلة ؟

الشيخ : هي لا تزال عندك ؟

السائل : نعم لا تزال معي .

الشيخ : معك يعني ما ذهبت عند أهلها ؟

السائل : ولكنها لم تذهب إلى المدرسة .

الشيخ : فاهم فاهم .

السائل : لأني حلفت .

الشيخ : لكن هي لا تزال عندك في دارك ؟

السائل : نعم نعم جزاكم الله خير .

الشيخ : طيب ما دام أنك طلقت ، أو تلفظت قال : بالطلاق ! كيف هي عندك ؟

السائل : أيوا ، جزاكم الله خير أنا قلت : أنت طالق بالثلاث إذا ذهبت إلى المدرسة مرة أخرى ولم تذهب من يومها .

الشيخ : آه .

السائل : ذهبت أنا إلى المدرسة ، ذهبت أنا إلى المدرسة وعملت لها إجازة استثنائية بدون مرتب ، لمدة ستة أشهر ، ولكن اقترب موعد عودتها إلى المدرسة ونحن في الحقيقة في أمس الحاجة إلى هذا المرتب لأن ظروفنا العائلية ليست ظروفي أنا فقط بل ظروف أهلي وظروف أهلها أيضًا ، لأن كلانا يساعد أهله ، فيعني هي لم تذهب إلى المدرسة ، أنا كان حلفي محدد علي الطلاق بالثلاثة لا تذهبي إلى هذه المدرسة بعد الآن ، وكنت في حالة يعني يعلم بها الله .

الشيخ : فهمت فهمت عليك الآن !

السائل : نعم طال عمرك .

الشيخ : فاستمع لما يلقى عليك .

السائل : تفضل طال عمرك .

الشيخ : أولا : .

السائل : نعم .

الشيخ : هل سبق منك طلاق قبل هذا ؟

السائل : نعم أطال الله في عمركم .

الشيخ : وماذا فعلت ؟

السائل : قال لي .

الشيخ : بأن تطلقها طلقة واحدة !

الشيخ : لأ هذا الجواب غير صحيح ، لعلك تعني أن الشَّيخ قال لك : هذا يسجل عليك طلقة واحدة ، أكذلك ؟

السائل : قال لي .

الشيخ : زوجتك الآن يجب بما أنك حلفت بالطلاق ، وكانت طلقة واحدة قلت : علي الطلاق ، ولم أقل علي الطلاق بالثلاث ، قلت : علي الطلاق أنني لا آخذ هذا الشي ، وبعد فترة من الزمن أردت أن آخذ هذا الشيء ، فذهبت أستشير أحد الشيوخ هنا فقال لي : يجب أن لا يعتبر هذا حلف يمين ، ولكن يجب أن تشهد اثنين بأنك طلقت زوجتك طلقة واحدة واسترجعتها ، فعملت بما قال .

الشيخ : فهمت يا شيخ الله يهديك ، أنا قلت لك : يعني حسبت عليك طلقة ؟

السائل : نعم نعم أطال الله في عمرك .

الشيخ : آه ، هذا الذي أسألك ، إذن في عليك طلقة أنت تجاه زوجتك ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : طيب الآن .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت تقول وتسأل : هل عليك طلقة هذه تعتبر طلقة فتكون طلقة ثانية أم لا ؟

السائل : نعم ولكن أطال الله في عمرك أنا قلت بالثلاث ؟

الشيخ : عارف عارف .

السائل : نعم أطال الله في عمرك .

الشيخ : اسمع يا أخي .

السائل : تفضل .

الشيخ : أولا : إذا قال : الرجل لزوجته أنت طالق ثلاثا .

السائل : نعم .

الشيخ : كما لو قال لها : أنت طالق مرة واحدة فكلمة ثلاثا .

السائل : نعم ؟

الشيخ : لا مفعول لها ولا تأثير لها .

السائل : نعم .

الشيخ : كما لو قال لك رجل .

السائل : نعم .

الشيخ : خذ مني ثلاثة ريالات .

السائل : نعم .

الشيخ : ثم ما قدم إليك إلا ريالا واحدا !

السائل : نعم .

الشيخ : فكلامه لغوٌ .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : وقوله : خذ ثلاث ريالات ، لا يعتد به ما دام أنه لم يقدم لك إلا ريالا واحدا .

السائل : نعم .

الشيخ : مفهوم هذا المثال ؟

السائل : مفهوم مفهوم أطال الله في عمرك .

الشيخ : بارك الله .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : لسا للجواب تتمة .

السائل : نعم ، تفضل .

الشيخ : فلو اعتُبر طلاقك هذا المقرون بلفظ الثلاث طلاقًا ، لو اعتبر انتبه لو اعتبر طلاقا ، .

السائل : نعم .

الشيخ : لا يعد ، لا يعتبر ثلاثا ، وإنما هي طلقة واحدة .

السائل : نعم .

الشيخ : ولكن هل تعتبر طلقة واحدة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الجواب حسب ما سمعت منك .

السائل : نعم .

الشيخ : لا يعتبر ولا طلقة واحدة !!

السائل : نعم .

الشيخ : ولذلك فزوجتك .

السائل : نعم .

الشيخ : هذه التي نسأل لها الشفاء العاجل .

السائل : اللهم آمين .

الشيخ : هي لا تزال زوجتك .

السائل : نعم .

الشيخ : وعليها تلك الطلقة التي حسبت عليك من قبل ، أما هذا الطلاق الذي قلت لها أنت طالق ثلاثا .

السائل : نعم .

الشيخ : ما تروحي تدرسي ، ثم ما ذهبت فلا شيء عليك .

السائل : نعم .

الشيخ : إلى هنا لا شيء عليك ، فإذا ما ذهبت للأسباب الاقتصادية التي أشرت إليها .

السائل : نعم .

الشيخ : فإنما عليك كفارة يمين ، وذلك أن تطعم عشر مساكين .

السائل : نعم .

الشيخ : ولا يكون عليك إلا الطلقة الأولى .

السائل : نعم .

الشيخ : واضح ؟

السائل : جزاك الله ألف خير .

الشيخ : واضح لديك ؟

السائل : واضح أطال الله في عمرك .

الشيخ : الله يسلمك والسلام عليكم .

السائل : وعليكم السلام طيب يا شيخنا هل من خدمة ؟

الشيخ : سلامتك الله يجزيك خير .

السائل : والله العظيم من المملكة العربية السعودية .

الشيخ : جزاك الله خير ، وبارك فيك ووفق بينك وبين زوجك .

السائل : جزاك الله ألف خير إن شاء الله .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : والسلام عليكم .

Webiste