المناقشة حول من باع عبده وعبد غيره.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما تقول فيمن باع عبده وعبد غيره بغير إذنه؟
السائل : يصح في عبده ولا يصح ... .
الشيخ : يعني يصح في عبده دون عبد غيره؟ كيف نعمل؟
السائل : ننظر إلى النسبة ... .
الشيخ : يعني يُقسّط الثمن عليهما؟
السائل : إن كان ... .
الشيخ : يعني إذا باع عبده وعبد غيره صح في عبده دون الأخر ويُقسّط العوض عليهما، طيب. هل للمشتري الذي الأخ، أنت، هل للمشتري الخيار؟ ما حضرت؟ أي طيب. يلا يا عبد العزيز.
السائل : إن جهِل الحال نعم، وإلا فلا.
الشيخ : إن جهِل الحال يعني ظن ان العبدين ملك للبائع.
السائل : فله الخيار في ذلك.
الشيخ : وإلا؟
السائل : وإلا فليس له.
الشيخ : لماذا ليس له الخيار؟
السائل : لأنه عالم إن هذا ليس ملكه.
الشيخ : يعني دخل على بصيرة؟
السائل : نعم.
الشيخ : ولأنه لا يصح بيع. لو قال أنا ظننت أنه وكيل.
السائل : ما يصح.
الشيخ : ما جهِل الحال الأن؟ من يعرف؟
السائل : هو في يا شيخ يتصرف في ملك المالك.
الشيخ : لكن هل له الخيار أو لا؟
السائل : ليس له الخيار إذا قال ظننته وكيل.
الشيخ : نعم، فليس له الخيار؟
السائل : إذا قال ظننته وكيلا فله الخيار يا شيخ لأنه جاهل.
الشيخ : يعني يعتبر جاهلا إذا قال أنا أعرف أن هذا العبد ملك فلان لكن ظننت أن الذي باعه علي كان وكيلا فنقول لك الخيار لأن هذا جهل. يلا عقيل.
السائل : يصح في عبده ولا يصح ... .
الشيخ : يعني يصح في عبده دون عبد غيره؟ كيف نعمل؟
السائل : ننظر إلى النسبة ... .
الشيخ : يعني يُقسّط الثمن عليهما؟
السائل : إن كان ... .
الشيخ : يعني إذا باع عبده وعبد غيره صح في عبده دون الأخر ويُقسّط العوض عليهما، طيب. هل للمشتري الذي الأخ، أنت، هل للمشتري الخيار؟ ما حضرت؟ أي طيب. يلا يا عبد العزيز.
السائل : إن جهِل الحال نعم، وإلا فلا.
الشيخ : إن جهِل الحال يعني ظن ان العبدين ملك للبائع.
السائل : فله الخيار في ذلك.
الشيخ : وإلا؟
السائل : وإلا فليس له.
الشيخ : لماذا ليس له الخيار؟
السائل : لأنه عالم إن هذا ليس ملكه.
الشيخ : يعني دخل على بصيرة؟
السائل : نعم.
الشيخ : ولأنه لا يصح بيع. لو قال أنا ظننت أنه وكيل.
السائل : ما يصح.
الشيخ : ما جهِل الحال الأن؟ من يعرف؟
السائل : هو في يا شيخ يتصرف في ملك المالك.
الشيخ : لكن هل له الخيار أو لا؟
السائل : ليس له الخيار إذا قال ظننته وكيل.
الشيخ : نعم، فليس له الخيار؟
السائل : إذا قال ظننته وكيلا فله الخيار يا شيخ لأنه جاهل.
الشيخ : يعني يعتبر جاهلا إذا قال أنا أعرف أن هذا العبد ملك فلان لكن ظننت أن الذي باعه علي كان وكيلا فنقول لك الخيار لأن هذا جهل. يلا عقيل.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول شرط الملك في البيع. - ابن عثيمين
- كيف باع عبد الله بن أبي بكر الحلة مع أنها لب... - ابن عثيمين
- المناقشة حول ثبوت خيار المجلس. - ابن عثيمين
- المناقشة حول قول المصنف : " ولمن جهله وفات غ... - ابن عثيمين
- حكم التسمية بعبد النبي وعبد الحسين - ابن باز
- قول الراوي قال عبد الله من هو عبد الله.؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لا أعبد ما تعبدون. - ابن عثيمين
- المناقشة حول خيار الشرط وصوره. - ابن عثيمين
- نحن نعلم بأن خير الأسماء ما حمد و عبد كما قا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وإن باع عبده وعبد غيره بغي... - ابن عثيمين
- المناقشة حول من باع عبده وعبد غيره. - ابن عثيمين