البيع عن طريق الكمبيوتر بدون طرف العقد الآخر فهل يثبت فيه الخيار.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يوسف؟
السائل : ... صورة لا يوجد ... البيع بالكمبيوتر هو أولا يكون يعني يعطي السهم ببيع ... فيتم الشراء عن طريق الكمبيوتر من شخص أخر لا يعرفه يكون حدد نفس السعر فيتفق مثلا هذا السعر مع هذا السعر المعروض مع سعر بيع هذا السهم ويتم البيع بدون أي علم.
الشيخ : وشلون؟ بدون علم؟ كيف وشلون؟
السائل : يعني ما فيه مجلس عقد في هذه الصورة يعني مثلا يكون فيه سهم يباع بالكمبيوتر.
الشيخ : سهم يعني ..
السائل : سهم من الأسهم.
الشيخ : طيب، زين.
السائل : فهذا السهم يدخل إلى الكمبيوتر على أساس إنه يرغب البائع ببيعه مثلا بمائة ريال.
الشيخ : وليكن يوسف المنصور.
السائل : نعم؟
الشيخ : وليكن أنت.
السائل : طيب، وليكن أنا وشخص أخر يكون موجود ..
الشيخ : أنا أنا أبي أشتريه منك.
السائل : نعم، يكون موجود في القصيم وأنا موجود في الرياض ... أدخل اسمك في الكمبيوتر أنا ... يعني نفس هذا السهم بمائة ريال.
الشيخ : بدون علمي؟
السائل : بدون علمك، لا أنت تعرف أنت أدخلت أمور وهم يعلمون ..
الشيخ : يعني مثلا قلت لصاحب الكمبيوتر ضع اسمي بدل يوسف؟
السائل : لا أنت تقول أريد أن أشتري سهم من الشركة الفلانية بمبلغ مائة ريال وأنا صدفة أكون ... إني أريد أن أبيعه بمائة ريال فتلتقي هذه الرغبتين في الكمبيوتر وتتم فورا.
الشيخ : والكمبيوتر يدري عن رغبتنا؟
ضحك الحضور
السائل : يعني يسمونه برمجة، في ناس جالسين برمجة ... في ناس جالسين على شاشات يعني ..
الشيخ : آه أحسنت إيه يعني فيه مدبرين لها.
السائل : لكن هنا ما في مجلس عقد.
الشيخ : إيه، وش تقولون في هذا؟
السائل : صحيح.
الشيخ : هذه ذكرها العلماء، قالوا إذا تولى طرفي العقد، إذا تولى طرفي العقد فمتى يكون الخيار؟ يقول ليس فيه خيار إذا تولى طرفي العقد لأنا لو قلنا إن له الخيار بقي البيع جائزا لأن هو ما يمكن يُفارق بنفسه، مثال تولي طرفي العقد وكّلتك أن تشتري لي "الروض المربع" ووكّلك ءاخر أن تبيعه له فقلت اشتريت "الروض المربع" من فلان لفلان فهنا تولى طرفي العقد ولهذا عندنا في الشرح، الشرح مفيد بعد، قال "يستنثى من البيع الكتابة وتولي طرفي العقد" ولكن يظهر أنه لا يُستثنى وأن طرفي العقد فيه الخيار ويكون المدار على مفارقة هذا الرجل للمكان الذي أمضى فيه البيع يعني مثلا هو بنفسه الوكيل قال اشتريت هذا الكتاب لفلان من فلان ثم قام مشى راح، الأن لزِم البيع فالكمبيوتر مثله، الكمبيوتر يجعل مثل ذلك. نعم؟
السائل : إذا فارق الكمبيوتر؟
الشيخ : إيه نعم.
السائل : يعني الكمبيوتر هو ..
الشيخ : لا لا إذا فارق اللي أمضى، اللي يدبر الكمبيوتر هذا هو اللي أمضى العقد.
السائل : مفارقة من؟
الشيخ : إذا فارق المكان.
السائل : من الذي فارق؟
الشيخ : هذا الوكيل لأن القائم على الكمبيوتر وكيل للبائع والمشتري.
السائل : إذا فارق المكان؟
الشيخ : مكانه.
والصلاة القائمة ءات محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته.
كانت السماء ملبدة بالغيوم فهبت الريح الشمالية ففرّقتها ما أشبه حالكم بهذا، كان المكان ما شاء الله مملوءا أما الأن.
السائل : ... .
الشيخ :يلا أبدأ عامر.
السائل : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين، قال رحمه الله تعالى " وإن نفياه أو أسقطاه سقط وإن أسقطه أحدهما بقي خيار الأخر وإذا مضت مدته لزِم البيع الثاني أن يشترطاه في العقد مدة معلومة ولو طويلة وابتداؤها من العقد وإذا مضت مدته أو قطعاه بطل ويثبت في البيع والصلح بمعناه والإجارة في الذمة أو على مدة لا تلي العقد وإن شرطاه لأحدهما دون صاحبه صح " .
الشيخ : بس.
السائل : ... صورة لا يوجد ... البيع بالكمبيوتر هو أولا يكون يعني يعطي السهم ببيع ... فيتم الشراء عن طريق الكمبيوتر من شخص أخر لا يعرفه يكون حدد نفس السعر فيتفق مثلا هذا السعر مع هذا السعر المعروض مع سعر بيع هذا السهم ويتم البيع بدون أي علم.
الشيخ : وشلون؟ بدون علم؟ كيف وشلون؟
السائل : يعني ما فيه مجلس عقد في هذه الصورة يعني مثلا يكون فيه سهم يباع بالكمبيوتر.
الشيخ : سهم يعني ..
السائل : سهم من الأسهم.
الشيخ : طيب، زين.
السائل : فهذا السهم يدخل إلى الكمبيوتر على أساس إنه يرغب البائع ببيعه مثلا بمائة ريال.
الشيخ : وليكن يوسف المنصور.
السائل : نعم؟
الشيخ : وليكن أنت.
السائل : طيب، وليكن أنا وشخص أخر يكون موجود ..
الشيخ : أنا أنا أبي أشتريه منك.
السائل : نعم، يكون موجود في القصيم وأنا موجود في الرياض ... أدخل اسمك في الكمبيوتر أنا ... يعني نفس هذا السهم بمائة ريال.
الشيخ : بدون علمي؟
السائل : بدون علمك، لا أنت تعرف أنت أدخلت أمور وهم يعلمون ..
الشيخ : يعني مثلا قلت لصاحب الكمبيوتر ضع اسمي بدل يوسف؟
السائل : لا أنت تقول أريد أن أشتري سهم من الشركة الفلانية بمبلغ مائة ريال وأنا صدفة أكون ... إني أريد أن أبيعه بمائة ريال فتلتقي هذه الرغبتين في الكمبيوتر وتتم فورا.
الشيخ : والكمبيوتر يدري عن رغبتنا؟
ضحك الحضور
السائل : يعني يسمونه برمجة، في ناس جالسين برمجة ... في ناس جالسين على شاشات يعني ..
الشيخ : آه أحسنت إيه يعني فيه مدبرين لها.
السائل : لكن هنا ما في مجلس عقد.
الشيخ : إيه، وش تقولون في هذا؟
السائل : صحيح.
الشيخ : هذه ذكرها العلماء، قالوا إذا تولى طرفي العقد، إذا تولى طرفي العقد فمتى يكون الخيار؟ يقول ليس فيه خيار إذا تولى طرفي العقد لأنا لو قلنا إن له الخيار بقي البيع جائزا لأن هو ما يمكن يُفارق بنفسه، مثال تولي طرفي العقد وكّلتك أن تشتري لي "الروض المربع" ووكّلك ءاخر أن تبيعه له فقلت اشتريت "الروض المربع" من فلان لفلان فهنا تولى طرفي العقد ولهذا عندنا في الشرح، الشرح مفيد بعد، قال "يستنثى من البيع الكتابة وتولي طرفي العقد" ولكن يظهر أنه لا يُستثنى وأن طرفي العقد فيه الخيار ويكون المدار على مفارقة هذا الرجل للمكان الذي أمضى فيه البيع يعني مثلا هو بنفسه الوكيل قال اشتريت هذا الكتاب لفلان من فلان ثم قام مشى راح، الأن لزِم البيع فالكمبيوتر مثله، الكمبيوتر يجعل مثل ذلك. نعم؟
السائل : إذا فارق الكمبيوتر؟
الشيخ : إيه نعم.
السائل : يعني الكمبيوتر هو ..
الشيخ : لا لا إذا فارق اللي أمضى، اللي يدبر الكمبيوتر هذا هو اللي أمضى العقد.
السائل : مفارقة من؟
الشيخ : إذا فارق المكان.
السائل : من الذي فارق؟
الشيخ : هذا الوكيل لأن القائم على الكمبيوتر وكيل للبائع والمشتري.
السائل : إذا فارق المكان؟
الشيخ : مكانه.
والصلاة القائمة ءات محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته.
كانت السماء ملبدة بالغيوم فهبت الريح الشمالية ففرّقتها ما أشبه حالكم بهذا، كان المكان ما شاء الله مملوءا أما الأن.
السائل : ... .
الشيخ :يلا أبدأ عامر.
السائل : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين، قال رحمه الله تعالى " وإن نفياه أو أسقطاه سقط وإن أسقطه أحدهما بقي خيار الأخر وإذا مضت مدته لزِم البيع الثاني أن يشترطاه في العقد مدة معلومة ولو طويلة وابتداؤها من العقد وإذا مضت مدته أو قطعاه بطل ويثبت في البيع والصلح بمعناه والإجارة في الذمة أو على مدة لا تلي العقد وإن شرطاه لأحدهما دون صاحبه صح " .
الشيخ : بس.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول بيع المسلم على بيع أخيه . - ابن عثيمين
- ما حكم البيع والشراء للأسهم عبر شاشة الكمبيو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " وهو أقسام الأول : خيار ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " الثاني : أن يشترطاه في ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " وإن أسقطه أحدهما بقي خيار... - ابن عثيمين
- توجيهات للمسلم في استخدام الكمبيوتر والتقنية ا... - الالباني
- ما رأيكم فيما نقوم به من مشروع صف صحيح البخاري... - الالباني
- حكم حفظ القرآن في الكمبيوتر - ابن باز
- ذكر الطرفين في عقد البيع - اللجنة الدائمة
- ما حكم استعمال الكمبيوتر في تخريج الأحاديث وال... - الالباني
- البيع عن طريق الكمبيوتر بدون طرف العقد الآخر... - ابن عثيمين