تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على حديث :( إذا لم تستح فاصنع ماشئت ). - ابن عثيمينالشيخ : هذا يقول حدثنا ابن حباب قبل الشيء الجمحي والغلابي والمازني والزريقي قالوا حدثنا القاع عن أبي عن شعبة عن منصور ربعي عن ابن مسعود البري قال قال رس...
العالم
طريقة البحث
الكلام على حديث :( إذا لم تستح فاصنع ماشئت ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا يقول حدثنا ابن حباب قبل الشيء الجمحي والغلابي والمازني والزريقي قالوا حدثنا القاع عن أبي عن شعبة عن منصور ربعي عن ابن مسعود البري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت قيل فيه معنيان المعنى الأول إذا لم تفعل شيئا يستحيا منه فاصنع ما شئت وأما ما يستحيا منه فلا تصنعه والقول الثاني إذا كنت منزوع الحياء فاصنع ما شئت والمعنى أن الذي يصنع ما يشاء بدون أن يرجع إلى عقل أو شرع هذا ليس عنده حياء. تسميع وإلا؟

السائل : ... الأمرين؟

الشيخ : كلاهما صحيح، كلاهما صحيح ألا تفعل شيئا يستحيا منه والإنسان الذي يفعل كلما شاء ليس عنده حياء ترى أظن حر شوي، زوّد.

السائل : التسميع على خمسة أسطر.

الشيخ : هاه؟

السائل : التسميع على خمسة أسطر وإلا خمسة عشر؟
سائل آخر : طويل جدا.

الشيخ : هاه.

السائل : طويل مرة.

الشيخ : التسميع ما هو على كل فصل؟ ما لم يتجاوز خمسة عشر سطر هذا اللي نحن قلنا، على كل فصل مالم يتجاوز خمسة عشر، نقرأ درس جديد الأن. نعم؟ اقرأ؟

السائل : بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، قال المصنف رحمه الله تعالى في باب الخيار " ويثبت في البيع والصلح بمعناه والإجارة في الذمة أو على مدة لا تلي العقد وإن شرطاه لأحدهما دون صاحبه صح وإلى الغد أو الليل يسقط بأوله ولمن له الخيار الفسخ ولو مع غيبة الأخر وسخطه والملك مدة الخيارين للمشتري وله نماؤه المنفصل وكسبه ويحرم ولا يصح تصرف أحدهما في المبيع وعوضه المعيّن فيها بغير إذن الأخر بغير تجربة المبيع ... " .

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

Webiste