شرح قول المصنف : " ولمن له الخيار الفسخ ولو مع غيبة الأخر وسخطه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولمن له الخيار الفسخ ولو مع غيبة الأخر وسخطه " يعني الذي له الخيار سواء كان البائع أو المشتري أو هما له الفسخ سواءٌ كان بحضور الأخر أو غيبته أو رضاه أو كراهته لأن الحق له فإذا تبايعا هذه الدار وجعل الخيار لهما لمدة سنة، لا، بعيدة السنة، الخيار لهما لمدة عشرة أيام ثم إن أحدهما فسخ قال الأخر أنا ما أرضى أنا لي الخيار أيضا قال وأنا لي الخيار وفسخت قال الثاني أنا لم أفسخ ولا أرضى بذلك فما الحكم؟
السائل : ينفسخ.
الشيخ : ينفسخ؟ ولو لم يرضى؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل يُشترط علم الأخر بالفسخ؟
السائل : لا.
الشيخ : لا، لأن القاعدة الفقهية أن من لا يُشترط رضاه لا يشترط علمه وهذه قاعدة كل من لا يُشترط رضاه لا يُشترط علمه ولهذا يجوز للرجل أن يُطلّق زوجته وإن لم تعلم، صح؟
السائل : صحيح.
الشيخ : يجوز أن يُطلّق زوجته وإن لم تعلم لأنه لا يُشترط رضاها وإذا لم يُشترط رضاها فلا فائدة من اشتراط العلم.
يقول رحمه الله " ولو مع غيبة الأخر وسخطه " التعليل؟ تعليلان لأن الحق له والتعليل الثاني لأنه لا يُشترط علم صاحبه فلا يُشترط رضاه ولهذا يجوز أن يفسخ ولو مع غيْبة صاحبه لكن هنا ينبغي أن يُقال يُشهد على الفسخ لئلا يقع إيش؟ النزاع بينهم، بين البائع والمشتري فيحصل في ذلك فتنة وعداوة وبغضاء.
السائل : ينفسخ.
الشيخ : ينفسخ؟ ولو لم يرضى؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل يُشترط علم الأخر بالفسخ؟
السائل : لا.
الشيخ : لا، لأن القاعدة الفقهية أن من لا يُشترط رضاه لا يشترط علمه وهذه قاعدة كل من لا يُشترط رضاه لا يُشترط علمه ولهذا يجوز للرجل أن يُطلّق زوجته وإن لم تعلم، صح؟
السائل : صحيح.
الشيخ : يجوز أن يُطلّق زوجته وإن لم تعلم لأنه لا يُشترط رضاها وإذا لم يُشترط رضاها فلا فائدة من اشتراط العلم.
يقول رحمه الله " ولو مع غيبة الأخر وسخطه " التعليل؟ تعليلان لأن الحق له والتعليل الثاني لأنه لا يُشترط علم صاحبه فلا يُشترط رضاه ولهذا يجوز أن يفسخ ولو مع غيْبة صاحبه لكن هنا ينبغي أن يُقال يُشهد على الفسخ لئلا يقع إيش؟ النزاع بينهم، بين البائع والمشتري فيحصل في ذلك فتنة وعداوة وبغضاء.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول خيار الشرط وصوره. - ابن عثيمين
- حكم فسخ الإحرام - ابن باز
- إذا كان يعلم الزوج بالعيب فهل له الفسخ ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول قول المصنف : " ولمن جهله وفات غ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ليفسخ ويعقد معه ويبطل العق... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ومن رضي بالعيب أو وجدت منه دلا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " ولمن جهله وفات غرضه الخيار " - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" يثبت لكل واحد منهما الفسخ ولو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " باب الخيار " - ابن عثيمين
- إذا اشتركت المرأة الخيار مدة شهر ثم طلبت الف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " ولمن له الخيار الفسخ ولو... - ابن عثيمين