هل يشترط ألا يعقد إلا المأذون الشرعي وهل يصح أن يعقد أحد الشاهدين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... بمجرّد التحسين وقد علمتم القاعدة المهمة المفيدة أن ما وُجِد سببه في عهد النبي صلى الله عليه وعلى أله وسلم ولم يفعله فالسنّة تركه وعلى هذا فنقول متى تهيّأ الأمر يكون العقد ولكن هنا سؤال هل يُشترط ألا يعقد إلا من فُوِّض إليه الأمر من قِبل ولاة الأمور وهو ما يُسمّى الأن بالمأذون الشرعي أو يصح بدونه؟ الجواب يصح بدونه لا شك، يصح بدونه وهل يصح أن يكون المأذون أحد الشاهدين؟ لا.
السائل : يصح.
الشيخ : يصح، يصح أن يكون أحد الشاهدين خلافا ما يتوهّمه العامة الأن يظنّون أن المأذون خارجا عن الشهود، لا.
السائل : يصح.
الشيخ : يصح، يصح أن يكون أحد الشاهدين خلافا ما يتوهّمه العامة الأن يظنّون أن المأذون خارجا عن الشهود، لا.
الفتاوى المشابهة
- إذا وكل المحرم أحدا ليعقد له النكاح.؟ - ابن عثيمين
- إذا كان الشاهد لا يصلي يعاد عقد النكاح - ابن باز
- شرح قول المصنف : " الثاني : أن يشترطاه في ال... - ابن عثيمين
- حكم العقد لمن عقد على امرأة لا تصلي - ابن باز
- حكم عقد النكاح إذا كان أحد الشاهدين لا يصلي - ابن باز
- العقد الصحيح - الفوزان
- قلتم إن الشاهدين شرط لصحة النكاح ولو أن رجلاً... - الالباني
- أجرة المأذون على عقد النكاح - اللجنة الدائمة
- هل يشترط ذكر المهر في العقد - اللجنة الدائمة
- هل يتم العقد بدون المأذون؟ - اللجنة الدائمة
- هل يشترط ألا يعقد إلا المأذون الشرعي وهل يصح... - ابن عثيمين