المناقشة حول شرط رضى الزوجين في النكاح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أن من شروط النكاح الرضا رضا من؟ الزوج والزوجة وأنه لا إجبار للزوج ولا للزوجة فلو سألَنا سائل رجل أجبَره أبوه على أن يتزوّج ابنة عمه كما يوجد هذا في بعض البادية فتزوّج مُكرهًا، فماذا يكون؟ النكاح غير صحيح وقد يقول قائل لا إكراه للزوج في الواقع، الزوج ما يكره لأنه إذا قال له الولي زوّجتك بنتي يقول لا قبلت ينعقد النكاح؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : أه؟ لا ينعقد فلو قال قائل إن إكراه الزوج على النكاح غير مُتصوّر لأنه يمكن إذا قيل له زوّجتك يقول لا، لا قبول، نقول لكن ربما يُهدّد، ربما يقول له أبوه إذا لم تقبل فلن تتزوّج أو يقول إذا لم تقبل فأنا يعني أقتلك أو أحبسك أو ما أشبه ذلك فحينئذ يكون القَبول إيش؟ إكراها فلا ينعقد النكاح فلا بد من رضا الزوجين، يُستثنى من ذلك البالغ المعتوه، لماذا؟
السائل : لا اختيار له.
الشيخ : لأنه لا اختيار له، طيب، وبماذا نعرف أن هذا البالغ يريد النكاح لأنه ربما هو معتوه ما ندري عنه؟ حمد؟
السائل : الاحتلام.
الشيخ : وش إلي يعني احتلامه؟ ثم قد يحتلم الإنسان ولا يريد النكاح.
السائل : ... .
الشيخ : معتوه.
السائل : معتوه ما يُزوّج.
الشيخ : لا، لا بد يُزوّج.
السائل : ما ما يعرف ... .
الشيخ : لا ... ، إذا حطيت المرأة بين يديه ظهر ... رجال ما صار معتوه، ترى الأسئلة ما فيها تسجيل يا، نعم؟
السائل : إذا ظهر.
الشيخ : نعرف رغبتهما في النكاح إلا إذا كان يتتبعان النساء ونرى أنهما إذا رأيا المرأة الجميلة هشّت نفوسهما لذلك وتتبعاها علِمنا أنهما يريدان الزواج فحينئذ نزوّجهما ولا يُعتبر رضاهما لأنه ليس لهما عقل، طيب، الثاني مما يُشترط مما لا يُشترط له الرضا؟ ءادم؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الثاني ممن لا يُشترط له الرضا في النكاح.
السائل : البنت الصغيرة على المذهب البنت الصغيرة.
الشيخ : البكر؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : البكر ولو مكلّفة ولو كبيرة، على المذهب؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : البكر ولو مكلفة، طيب، ما هو الدليل؟ وهل يُزوّجها كل ولي؟
السائل : لا أبوها.
الشيخ : أبوها فقط، البكر ولو مكلّفة بالنسبة لأبيها، طيب، هل هناك دليل؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟ ما هو؟
السائل : دليل على تزويج أبو بكر لعائشة يعني للنبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : على تزويج أبي بكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة، طيب، أحسنت، زوّجها وهي بكر، نعم، ولم يستأذنها، طيب، لو قال لك قائل هذه من خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام لأن لدينا لفظا عاما يقول لا تُنكح البكر حتى تُستأذن وفي "صحيح مسلم" والبكر يستأمرها أبوها .
السائل : ثم على هذا لأننا الأن إذا نظرنا إلى الحديث لا بد من الإستئذان.
الشيخ : طيب، كيف تنقض دليل المذهب؟
السائل : دليل المذهب هو فعل أبو بكر وما كان معروفا عند كثير.
الشيخ : فعله وما كان معه؟
السائل : نعم.
الشيخ : كيف فعل أبي بكر وما كان معه؟
السائل : أبو بكر زوّجها وبدون إذنها.
الشيخ : إيه، زوّجها بدون إذنها، كيف تجيب عن هذا؟
السائل : نقول لهم ائتونا بزوج كالنبي صلى الله عليه وسلم وبولي كأبي بكر وبزوجة كعائشة.
الشيخ : أحسنت، نقول نحن إما أن نبدأ الخصوصية ونقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم له في النكاح خصائص ما هي لأحد.
سبق لنا أن من شروط النكاح الرضا رضا من؟ الزوج والزوجة وأنه لا إجبار للزوج ولا للزوجة فلو سألَنا سائل رجل أجبَره أبوه على أن يتزوّج ابنة عمه كما يوجد هذا في بعض البادية فتزوّج مُكرهًا، فماذا يكون؟ النكاح غير صحيح وقد يقول قائل لا إكراه للزوج في الواقع، الزوج ما يكره لأنه إذا قال له الولي زوّجتك بنتي يقول لا قبلت ينعقد النكاح؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : أه؟ لا ينعقد فلو قال قائل إن إكراه الزوج على النكاح غير مُتصوّر لأنه يمكن إذا قيل له زوّجتك يقول لا، لا قبول، نقول لكن ربما يُهدّد، ربما يقول له أبوه إذا لم تقبل فلن تتزوّج أو يقول إذا لم تقبل فأنا يعني أقتلك أو أحبسك أو ما أشبه ذلك فحينئذ يكون القَبول إيش؟ إكراها فلا ينعقد النكاح فلا بد من رضا الزوجين، يُستثنى من ذلك البالغ المعتوه، لماذا؟
السائل : لا اختيار له.
الشيخ : لأنه لا اختيار له، طيب، وبماذا نعرف أن هذا البالغ يريد النكاح لأنه ربما هو معتوه ما ندري عنه؟ حمد؟
السائل : الاحتلام.
الشيخ : وش إلي يعني احتلامه؟ ثم قد يحتلم الإنسان ولا يريد النكاح.
السائل : ... .
الشيخ : معتوه.
السائل : معتوه ما يُزوّج.
الشيخ : لا، لا بد يُزوّج.
السائل : ما ما يعرف ... .
الشيخ : لا ... ، إذا حطيت المرأة بين يديه ظهر ... رجال ما صار معتوه، ترى الأسئلة ما فيها تسجيل يا، نعم؟
السائل : إذا ظهر.
الشيخ : نعرف رغبتهما في النكاح إلا إذا كان يتتبعان النساء ونرى أنهما إذا رأيا المرأة الجميلة هشّت نفوسهما لذلك وتتبعاها علِمنا أنهما يريدان الزواج فحينئذ نزوّجهما ولا يُعتبر رضاهما لأنه ليس لهما عقل، طيب، الثاني مما يُشترط مما لا يُشترط له الرضا؟ ءادم؟
السائل : نعم؟
الشيخ : الثاني ممن لا يُشترط له الرضا في النكاح.
السائل : البنت الصغيرة على المذهب البنت الصغيرة.
الشيخ : البكر؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : البكر ولو مكلّفة ولو كبيرة، على المذهب؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : البكر ولو مكلفة، طيب، ما هو الدليل؟ وهل يُزوّجها كل ولي؟
السائل : لا أبوها.
الشيخ : أبوها فقط، البكر ولو مكلّفة بالنسبة لأبيها، طيب، هل هناك دليل؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟ ما هو؟
السائل : دليل على تزويج أبو بكر لعائشة يعني للنبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : على تزويج أبي بكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة، طيب، أحسنت، زوّجها وهي بكر، نعم، ولم يستأذنها، طيب، لو قال لك قائل هذه من خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام لأن لدينا لفظا عاما يقول لا تُنكح البكر حتى تُستأذن وفي "صحيح مسلم" والبكر يستأمرها أبوها .
السائل : ثم على هذا لأننا الأن إذا نظرنا إلى الحديث لا بد من الإستئذان.
الشيخ : طيب، كيف تنقض دليل المذهب؟
السائل : دليل المذهب هو فعل أبو بكر وما كان معروفا عند كثير.
الشيخ : فعله وما كان معه؟
السائل : نعم.
الشيخ : كيف فعل أبي بكر وما كان معه؟
السائل : أبو بكر زوّجها وبدون إذنها.
الشيخ : إيه، زوّجها بدون إذنها، كيف تجيب عن هذا؟
السائل : نقول لهم ائتونا بزوج كالنبي صلى الله عليه وسلم وبولي كأبي بكر وبزوجة كعائشة.
الشيخ : أحسنت، نقول نحن إما أن نبدأ الخصوصية ونقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم له في النكاح خصائص ما هي لأحد.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول اشتراط الولي في النكاح. - ابن عثيمين
- شروط النكاح وعدم صحة نكاح المكره. - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول النكاح (حكمه ,شروطه ,الشقاق ب... - ابن عثيمين
- مناقشة حول حكم النكاح. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الفرق بين شروط النكاح والشروطه... - ابن عثيمين
- ما حكم النكاح إذا كان أحد الزوجين لا يصلي؟ - ابن باز
- رضا الزوجين. - ابن عثيمين
- ما حكم من زوج ابنته برجل وشرط أن يزوجه بأخته؟ - ابن باز
- من شروط النكاح: رضا الزوج والزوجة. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة حول شرط رضى الزوجين في النكاح. - ابن عثيمين
- المناقشة حول شرط رضى الزوجين في النكاح. - ابن عثيمين