ما هو الفرق بين المسافر والمقيم للقصر في السفر ، وهل اذا علم موعد رجوعه له أن يقصر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، على اختلاف المذاهب في مسالة القصر في السفر قصر الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : وقاعدة من قال بأن القصر في السفر المعلوم وقت رجوعه ولا ما يجوز القصر ؟ نريد قول شيخنا في هذه المسألة ؟
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائل : إذا كنت مسافرًا وتعرف أنك ترجع في موعد محدد مثل في الشهر السادس من السنة أو في الشهر السابع عند انتهاء الامتحانات إذا كنت طالبا أو عالما ، وطالما لديك معروف أن موعد رجوعك محدد ، طبعًا يستدلوا بحديث ابن عباس أو بأثر ابن عباس " لما كان في أذربيجان مع الجيش الإسلامي فما كان يعرف موعد رجوعه فكان يقصر " ؟
الشيخ : إي ما كان يعرف شيء ، وبيعرف ونوى الإقامة شيء ، ابن عمر ما كان يعرف هو عازم على الرجوع ، ولكن بسبب الثلوج ما كان يعرف متى يعود ، أما الذي يذهب إلى جامعة سواء كانت في بلد عربي أو في بلد أجنبي فهو يذهب إلى هناك ناويًا الإقامة للدراسة ، فهذا يعتبرر مقيما أما الرجل الذي يذهب متاجرًا أو متابعا لبعض أعماله ومصالحه ثم هو لا يدري متى ينتهي من تلك المتابعة ، فهذا مسافر حتى يعود إلى بلده ، فمن عزم على الإقامة ونوى الإقامة هذا اسمه مقيم ، ومن كان متردِّدًا بين اليوم وبكرا وبعد بكرا إلى آخره ، وطال به الأمد حتى شهور كما وقع لابن عمر ، فهو مسافر وليس مقيمًا .
الشيخ : نعم .
السائل : وقاعدة من قال بأن القصر في السفر المعلوم وقت رجوعه ولا ما يجوز القصر ؟ نريد قول شيخنا في هذه المسألة ؟
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائل : إذا كنت مسافرًا وتعرف أنك ترجع في موعد محدد مثل في الشهر السادس من السنة أو في الشهر السابع عند انتهاء الامتحانات إذا كنت طالبا أو عالما ، وطالما لديك معروف أن موعد رجوعك محدد ، طبعًا يستدلوا بحديث ابن عباس أو بأثر ابن عباس " لما كان في أذربيجان مع الجيش الإسلامي فما كان يعرف موعد رجوعه فكان يقصر " ؟
الشيخ : إي ما كان يعرف شيء ، وبيعرف ونوى الإقامة شيء ، ابن عمر ما كان يعرف هو عازم على الرجوع ، ولكن بسبب الثلوج ما كان يعرف متى يعود ، أما الذي يذهب إلى جامعة سواء كانت في بلد عربي أو في بلد أجنبي فهو يذهب إلى هناك ناويًا الإقامة للدراسة ، فهذا يعتبرر مقيما أما الرجل الذي يذهب متاجرًا أو متابعا لبعض أعماله ومصالحه ثم هو لا يدري متى ينتهي من تلك المتابعة ، فهذا مسافر حتى يعود إلى بلده ، فمن عزم على الإقامة ونوى الإقامة هذا اسمه مقيم ، ومن كان متردِّدًا بين اليوم وبكرا وبعد بكرا إلى آخره ، وطال به الأمد حتى شهور كما وقع لابن عمر ، فهو مسافر وليس مقيمًا .
الفتاوى المشابهة
- صلاة المسافر كم المدة التي يقوم بها المسافر... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة للمقيم - اللجنة الدائمة
- إذا صلى المسافر صلاة الظهر مع جماعة مقيمين ب... - ابن عثيمين
- حكم قصر الصلاة للمسافر يوميًا - ابن باز
- مدة قصر الصلاة للمسافر - ابن باز
- ما هي مدة القصر للمسافر .؟ - الالباني
- القصر للمبتعثيين - الفوزان
- قصر الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- القصر في السفر . - الالباني
- ما هو السفر الذي تقصر فيه الصلاة ؟ - الالباني
- ما هو الفرق بين المسافر والمقيم للقصر في السفر... - الالباني