تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الفرق بين المسافر والمقيم للقصر في السفر... - الالبانيالسائل : شيخنا ، على اختلاف المذاهب في مسالة القصر في السفر قصر الصلاة .الشيخ : نعم .السائل : وقاعدة من قال بأن القصر في السفر المعلوم وقت رجوعه ولا ما ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الفرق بين المسافر والمقيم للقصر في السفر ، وهل اذا علم موعد رجوعه له أن يقصر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، على اختلاف المذاهب في مسالة القصر في السفر قصر الصلاة .

الشيخ : نعم .

السائل : وقاعدة من قال بأن القصر في السفر المعلوم وقت رجوعه ولا ما يجوز القصر ؟ نريد قول شيخنا في هذه المسألة ؟

الشيخ : ما فهمت عليك .

السائل : إذا كنت مسافرًا وتعرف أنك ترجع في موعد محدد مثل في الشهر السادس من السنة أو في الشهر السابع عند انتهاء الامتحانات إذا كنت طالبا أو عالما ، وطالما لديك معروف أن موعد رجوعك محدد ، طبعًا يستدلوا بحديث ابن عباس أو بأثر ابن عباس " لما كان في أذربيجان مع الجيش الإسلامي فما كان يعرف موعد رجوعه فكان يقصر " ؟

الشيخ : إي ما كان يعرف شيء ، وبيعرف ونوى الإقامة شيء ، ابن عمر ما كان يعرف هو عازم على الرجوع ، ولكن بسبب الثلوج ما كان يعرف متى يعود ، أما الذي يذهب إلى جامعة سواء كانت في بلد عربي أو في بلد أجنبي فهو يذهب إلى هناك ناويًا الإقامة للدراسة ، فهذا يعتبرر مقيما أما الرجل الذي يذهب متاجرًا أو متابعا لبعض أعماله ومصالحه ثم هو لا يدري متى ينتهي من تلك المتابعة ، فهذا مسافر حتى يعود إلى بلده ، فمن عزم على الإقامة ونوى الإقامة هذا اسمه مقيم ، ومن كان متردِّدًا بين اليوم وبكرا وبعد بكرا إلى آخره ، وطال به الأمد حتى شهور كما وقع لابن عمر ، فهو مسافر وليس مقيمًا .

Webiste