تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المؤلف :" وإذا زوجه وليته على أ... - ابن عثيمينالشيخ : وكان كل منهما كفؤا ورضيت كل أنثى بزوجها أو بخطيبها فإن النكاح يصح، لو قيل بهذا لكان فيه جمع بين الأدلة من وجه وأيضا فيه سلامة من التلاعب فيُقال ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المؤلف :" وإذا زوجه وليته على أن يزوجه الآخر وليته ففعلا ولا مهر بطل النكاحان فإن سمي لهما مهر صح "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكان كل منهما كفؤا ورضيت كل أنثى بزوجها أو بخطيبها فإن النكاح يصح، لو قيل بهذا لكان فيه جمع بين الأدلة من وجه وأيضا فيه سلامة من التلاعب فيُقال النكاح هذا إذا شرَط أن يزوّجه وليّته فالنكاح صحيح بشروط ثلاثة، الأول أن يكون كل من الزوجين كفؤا لمن؟

السائل : للمرأة.

الشيخ : للمرأة التي تزوّجها والثاني رضا كل من الزوجتين والثالث أن يُسمّى لهما مهر لا يقل عن مهر العادة، لو قيل بهذا لكان له وجه ولانحلت إشكالات كثيرة كان الناس يعتادونها من قبل ولا سيما البادية. طيب، فإذا قيل ما تقولون في رجل زوّج ابنته ابن أخيه ثم إن ابن أخيه زوّج بنت هذا المزوّج بدون شرط، ما تقولون فيه؟

السائل : ... .

الشيخ : ابنا عم تزوّج كل واحد منهما بنت عمه بدون شرط يعني أن عمه زوّجه بنته وذاك العم زوّج ابنة العم الأول بنته بدون شرط يصح أو لا يصح؟

السائل : لا يصح.
سائل آخر : يصح.

الشيخ : لا إله إلا الله. مهر بكل شيء.

السائل : صحيح.

الشيخ : يعني رجل اسمه سليمان والثاني اسمه عبد الله، سليمان له ابن اسمه محمد وعبد الله له ابن اسمه عبد الرحمان زوّج لسليمان بنته لعبد الرحمان ابن أخيه وزوّج عبد الله بنته محمد ابن أخيه بمهر ورضا وكل شيء، صحيح هذا وإلا لا؟

السائل : صحيح.

الشيخ : طيب حتى لو كان من الأول يقول هذه إن شاء الله بنخلها امرأة لفلان؟

السائل : حتى لو كان.

الشيخ : حتى لو كان لأن هذه تقع كثيرا بين الأقارب يكون معروف عندهم إن بنت العم هذه زوجة لابن عمه وهذه زوجة لابن عمها الثاني فهذا ليس بشغار، على كل الأقوال ليس بشغار لأنه ليس فيه شرط، طيب، فإن زوّج الرجل ابنته شخصا ثم بعد ذلك خطب من هذا الشخص أخته، ما تقولون؟

السائل : صحيح.

الشيخ : يصح؟

السائل : نعم.

الشيخ : يصح، ما فيه إشكال، طيب، زوّج هذا الرجل شخصا ثم بعد ذلك خطب ابنة هذا الشخص.

السائل : يصح.

الشيخ : انتبهوا.

السائل : يصح.

الشيخ : ... يا جماعة، رجل زوّج شخصا بنته ثم بعد ذلك خطب من الشخص الذي تزوّج بنته ابنته، ابنة الشخص، إذا كان من غير ابنته صح وإن كان من ابنته.

السائل : غير صحيح.

الشيخ : ليش ما يصح ... ؟ لأنه جدّها، إي نعم، هذه ربما تكون مُطب لبعض الناس على طول يقول هذا ما يصح كيف يتزوّج بنت اللي يزوّج بنته وهو جدها، نقول لا فكّر قد يكون لهذا بنت من سابق أو بنته من لاحق، إي نعم.

السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم؟

السائل : خلص الفصل.

الشيخ : أه؟

السائل : خلّص الفصل.

الشيخ : إيش؟

السائل : خلّص الفصل.

الشيخ : الفصل. لا باقي ... إلا إيش؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب. إيش القريب؟

السائل : يعني الوقت ... .

الشيخ : كيف؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب خير إن شاء الله.

Webiste