تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول إسلام أحد الزوجين دون الآخر من... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .نظرا لأهمية الفصل السابق نحب أن نلقي فيه بعض الأسئلة عقد رجل على امرأة كافرة ثم أسلم قبل أن يدخل بها فما الحكم من حيث بق...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول إسلام أحد الزوجين دون الآخر من حيث دوام الزواج والمهر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
نظرا لأهمية الفصل السابق نحب أن نلقي فيه بعض الأسئلة عقد رجل على امرأة كافرة ثم أسلم قبل أن يدخل بها فما الحكم من حيث بقاء النكاح ؟

السائل : ... .

الشيخ : ينفسخ يفسخ ولا ينفسخ ؟ لا ، ينفسخ يعني ما يحتج نروح للحاكم نقول افسخه ينفسخ طيب الجواب خطأ أنتم فاهمين السؤال رجل عقد على امرأة كافرة ثم أسلم قبل الدخول فالأخ محمد يقول ينفسخ يبقى النكاح خطأ فيه تفصيل .

السائل : إن كانت كتابية فيبقى النكاح وأما غير كتابية فينفسخ.

الشيخ : سمعتم التفصيل إن كانت كتابية فالنكاح باق لأن الرجل المسلم يجوز أن يتزوج كتابية اسمع بارك الله فيك ما لك عذر وكل يخطئ ويصيب ما فيه شيء ! نقول إن كانت كتابية فالنكاح باق وإن كانت غير كتابية انفسخ النكاح طيب بالنسبة للمهر معروف أن الفرقة قبل الدخول توجب نصف المهر فهنا بالنسبة للمهر هل يجب على الزوج نصف المهر أو لا يجب عليه شيء ؟ الأخ .

السائل : ... .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك قل أنت. اسمه عبد القادر إي هذا صاحب الشماغ .

السائل : ... .

الشيخ : هذا الرجل أسلم قبل الدخول وقد تزوج امرأة غير كتابية قلنا إن النكاح ينفسخ فهل عليه من المهر شيء أو لا ؟ لا ترجع للكتاب كلنا يعرف يقرأ الكتاب ما تعرف ما حضرت أمس ليش ما راجعت ؟ قل يا عبد الجليل .

السائل : ... .

الشيخ : أنا أقول هو الذي أسلم وهي بقيت على الكفر. لها المهر كله؟ نصف المهر ويش تقولون ؟ صحيح المهر يجب عليه نصفه لأن الفرقة جاءت من قبله طيب عقد رجل على امرأة وهما كافران فأسلمت قبل الدخول ما حضرت نعم أنا ما أسأل عن حكم النكاح مو عن المهر على النكاح رجل تزوج امرأة وهما كافران ثم أسلمت المرأة فما حكم النكاح ؟ ينفسخ النكاح في كل حال تمام طيب لو كان الرجل كتابيا ولو ما قلنا قبل قليل إذا كانت المرأة كتابية يبقى النكاح هذا عكس المسألة إذا كان الرجل كتابيا لماذا ؟

السائل : ... .

الشيخ : أحسنت صحيح يا جماعة بارك الله فيك بالنسبة للمهر؟ قل .

السائل : ... .

الشيخ : الله يهدينا وإياك كيف تقول سبقت أنا أقول أسلمت وزوجها باق على كفره شوف لاحظوا يا جماعة ترى الإسنان إذا قال إن سبقته وما سبقته والسؤال محدد يعني أن الرجل لم يفهم تماما لأنه جاب المسألة كلها برمتها وما مثله إلا كمثل الطالب الذي أعطي في الاختبار ما حكم الالتفات في الصلاة وهو لا يعلم المعنى تماما فقال في الجواب جيم يكره في الصلاة التفاته ورفع بصره إلى السماء وتخصره وحركته وفرقعة أصابعه وتشبيكها وتغميض عينيه نعم والتفات ثم قال في النهاية خذ ما شئت ودع ما شئت ! مشكل هذا الإنسان يقول اسأله عن شيء محدد ويقول إن كان وإن كان السؤال هذا شيء محدد عقد كافر على امرأة كافرة فأسلمت قبل الدخول قلنا النكاح ينفسخ وهذا واضح لكن بالنسبة للمهر .

السائل : ... .

الشيخ : أحسنت على قول المؤلف ليس لها مهر لأن الفرقة من قبلها وعلى القول الراجح لها نصف المهر لأن الأصل وجوب الإسلام عليهما جميعا فلا يمكن لما قامت بما يجب عليها أن نحرمها بما يجب لها بارك الله فيك إذا كان ذلك بعد الدخول إذا كانا كافرين ودخلا ثم أسلم الزوج فما الحكم يا عبيد الله؟

السائل : ... .

الشيخ : ما وصلنا ... فصل قبل .

السائل : ... .

الشيخ : لا خطأ يالله يا أيوب .

السائل : ... .

الشيخ : ما سألنا عن المهر يا أيوب عن حكم النكاح طاهر.

السائل : ... إذا دخل في الإسلام ... .

الشيخ : ما فهمت . زوجان كافران تزوجا ودخلا جميعا دخل الزوج على امرأته ثم أسلمت الزوجة. يوقف الأمر على انقضاء العدة طيب إذا انقضت أولا أجب على ما قال المؤلف إذا انقضت ولم يسلم الزوج يعني فرق بينهما طيب لأن تبين انفساخه منذ أسلمت طيب أحسنت هذا ما مشى عليه المؤلف القول الثاني. الفصل هذا مهم في الوقت الحاضر لأن الإنسان يكثر من ... يالله يا شرافي .

السائل : القول الثاني أنه ينفسخ مباشرة .

الشيخ : هذا القول الثاني القول الثالث الراجح .

السائل : أن الأمر يعني يوقف للزوجة الزوجة بالخيار. إن أسلم الزوج قبل عدتها زوجها .

الشيخ : انتهينا ... قاله الطاهر .

السائل : طيب إذا أسلم الزوج .

الشيخ : إذا أسلمت الزوجة وانقضت العدة والزوج لم يسلم فهي على المذهب قد بانت منه ولا يمكن أن ترجع له وعلى القول الثاني أنه ينفسخ من حين أسلمت والثالث الراجح .

السائل : أن الأمر يعود إلى الزوجة .

الشيخ : يعني بعد انقضاء العدة يكون الخيار للزوجة فيما لو أسلم الزوج وأراد الرجوع كذا ؟

السائل : الدليل حديث زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : ما وصلنا لطلب الدليل إذا ما الفرق بين ما إذا كان قبل العدة ما الفرق بين ما قبل العدة وبعد العدة على القول الراجح ؟

السائل : الفرق بينهما أن الأولى .

الشيخ : قبل انقضاء العدة .

السائل : أن الخيار ليس للزوجة وإنما الخيار ... .

الشيخ : أنه إذا أسلم قبل انقضاء العدة فلا خيار للزوجة .

Webiste