تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول أحكام المهر. - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله لرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .ما هو الضابط فيما يصح أن يكون مهرا ؟ كل ما صح أن ي...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول أحكام المهر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله لرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
ما هو الضابط فيما يصح أن يكون مهرا ؟ كل ما صح أن يكون ثمنا أو اجرة صح أن يكون صداقا بارك الله فيك هل الأفضل تقليل المهر أو لا يا عبد الجميل ؟ هل الأفضل تقليل المهر أو تكثيره ؟

السائل : تقليله .

الشيخ : تقليله أفضل الدليل ؟

السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : اذكره ولو بالمعنى إن كان عندك حديث. أحسنت هذا جزء منه أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة ما هو القدر الذي عينه المؤلف للصداق القليل ؟ أربعمائة درهم إسلامي في عقد الرسول كم مقداره في عهدنا؟ مائة واثنا عشر ريال هذا أربعمائة.

السائل : ... .

الشيخ : مائة وأربعون الأكثر مائة وأربعون طيب رجل أصدق امرأته أن يعلمها كتاب النكاح من زاد المستقنع ؟

السائل : جاز .

الشيخ : جائز ماذا تقولون ؟ صحيح طيب لأنه يصح أخذ الأجرة عليه يعني يصح أن تستأجر إنسانا يعلمك أي باب من أبواب الفقه رجل أصدق امرأته يا عابد رجل أصدق امرأته أن يعلمها سورة النبأ جائز ؟

السائل : على قول المؤلف لا .

الشيخ : على قول المؤلف لا والصحيح أنه جائز أحسنت على قول المؤلف لماذا منع أن يكون تعليم القرآن مهرا ؟

السائل : عندهم لا يصح أخذ الأجرة على تعليم القرآن .

الشيخ : نعم لأنه يقول إن تعليم القرآن لا يصح أخذ الأجرة عليه إذا قال قائل هذا الدليل هل له معارض وهل هو صحيح ؟

السائل : له معارض .

الشيخ : له معارض ما هو ؟

السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل زوجتكها وما معك من القرآن .

الشيخ : له معارض وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم زوج رجلا امرأة بما معه من القرآن تمام ما جوابهم عن هذا المعارض ؟ نعم.

السائل : فيه رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لن تجزئ عن أحد بعدك مهرا .

الشيخ : أحسنت جوابهم عن هذا المعارض أن الرسول قال لهذا الرجل لن تجزئ عن أحد بعدك مهرا طيب فما ردنا على هذا المعارض أن الحديث ضعيف طيب قلنا أنه ضعيف سندا لا شك لكن هناك أيضا ما يمنع ذلك من حيث التشريع .

السائل : ... .

الشيخ : طيب أن الأحكام الشرعية لا يختص أحد من الناس بها بعينه يعني بكونه فلان ما يمكن يخص فإن اعترض معترض على هذا بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بردة بن نيار حين أذن له أن يذبح عناقا وقال لن تجزئ عن أحد بعدك إي نعم نقول أجاب عن هذا شيخ الإسلام بأن المراد بالبعدية هنا بعدية الحال يعني ما تجزئ عن أحد سوى هذه الحال وقوله رحمه الله صحيح لأننا نعلم أن الرب عز وجل ما له صلة بشخص دون آخر حتى خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم هل ثبتت لأنه محمد بن عبد الله أم لأنه رسول الله ؟ الثاني لأنه رسول الله لأنه وإلا لكان رجلا من قريش لكن لكونه رسول الله خصه الله تعالى بما شاء من الأحكام طيب ذكرنا أن القول الراجح أنه يصح أن يصدقها تعليم القرآن لكن هنا مشكلة يا إخوان إذا علمها وعجز عنه وهذا قد يقع أليس كذلك أحيانا تعلم الإنسان وتعلمه عشرين مرة ما يفهم بينما المتوسط أنه إذا علمته كم ؟ المتوسط مو الماهر عشر مرات يفهم ولا أكثر من عشر مرات ثلاث مرات تستوجب أو تبيح للإنسان إذا استأذن على أخيه ثلاث مرات تبيح له أن يرجع هذا الرجل علم امرأته مائة مرة السورة التي اتفقا عليها ولكن ما فهمت عجزت فما الجواب ؟ لا ما يمكن أن يصبر لكن يقال يقدر له أجرة المثل يقدر لها صداقا أجرة المثل ولا نقول يبطل المسمى ويجب مهر المثل لا ما نقول هكذا لأن المسمى ما بطل لكن عجز عن إيفاءه فيفرض لها أجرة تعليم هذه السورة مثلا فإذا قيل هذه السورة يعلمها المعلم معلم الصبيان يعلمها في العادة بعشر ريالات كم يكون مهرها عشرة ريالات إي نعم هل يجوز أن يصدقها تعليم شعر يا سعد ؟

السائل : ... .

الشيخ : مطلقا ؟ عجيب .

السائل : ... أما إن كان شعر محرم ... .

الشيخ : بقي عليك قيد آخر نعم يشترط أن يكون الشعر مباحا وأن يكون معلوما لأنه قال " مباح معلوم " .

Webiste