تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول المهر المعلق والمؤجل. - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .رجل صدق امرأته ألفا إن كان أبوها حيا وألفين إن كا...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول المهر المعلق والمؤجل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
رجل صدق امرأته ألفا إن كان أبوها حيا وألفين إن كان ميتا فما الحكم ؟

السائل : على القول الصحيح .

الشيخ : التسمية صحيحة على القول الراجح والقول الثاني.

السائل : على قول المؤلف لا يصح .

الشيخ : لا تصح التسمية وماذا يجب على قول المؤلف ؟

السائل : ... مهر المثل .

الشيخ : يجب مهر المثل صح طيب تزوجها على ألف إن كان لا زوجة له وألفين إن كانت له زوجة ؟

السائل : يصح .

الشيخ : يصح ما الفرق بين المسألتين ؟ المسألة إذا كان أب أو زوجة هو تزوجها على ألف إن كان أبوه حيا وألفين إن كان ميتا قلنا التسمية غير صحيحة ويجب مهر المثل تزوجها على ألف إن لم يكن له زوجة وعلى ألفين إن كان له زوجة قلنا التسمية صحيحة .

السائل : لا فرق على الراجح .

الشيخ : لا على كلام المؤلف ما الفرق ؟ ويش الثانية ؟

السائل : ... إذا كان له زوجة أو ليس له زوجة ... في هذه الحالة ... .

الشيخ : يعني لها غرض صحيح بانفرادها به دون ضرة بخلاف الأب واضح الفرق على كلام المؤلف طيب على القول الثاني أنت صححت أن الراجح أنه لا فرق يعني على كلامك أنه إذا قال ألفين إن كان أبوها ميتا وألفا إن كان أبوها ميتا فالتسمية صحيحة على القول الراجح .

السائل : لأن أباها إذا كان حيا فربما يعوضها عن الألف الآخر بوجوده .

الشيخ : بخلاف ما إذا كان .

السائل : بخلاف إذا كان ميتا فربما يعني ... .

الشيخ : أحسنت يعني كما لها غرضا صحيحا في عدم الزوجة لها أيضا غرض صحيح في وجود الأب .

السائل : ... .

الشيخ : المهم عرفت الآن طيب .

السائل : ... .

الشيخ : طيب قال إذا كان أبوها موجودا فألف قال إذا كان معدوما فألفين لها غرض ليش ؟ الغرض أنه إذا كان أبوها موجودا فوجود أبيها يجبرها لو نقص الصداق يمكن إذا احتاجت تقول لأبيها أعطني إذا كان معدوما ما عندها أب طيب. هل يجوز أن يؤجل الصداق يا أيوب ؟

السائل : يجوز .

الشيخ : الدليل ؟

السائل : حديث شيخ والله ما أدري يصح أو لا الرسول صلى الله عليه وسلم أصدقها ولو خاتم من حديد .

الشيخ : لا الدليل على الجواز تأجيل الصداق أو بعضه ؟

السائل : قوله تعالى ... وإذا طلقتم النساء قبل أن تمسوهن ... ...

الشيخ : هذا إذا لم يسم لا التأجيل هذا ألف نصفه حال ونصفه مؤجل.

السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن أصدق زوجته تعليم القرآن وهو لا يتأتى إلا بعد .

الشيخ : لا ، المهم على كل حال يمكن يبدأ قبل العقد من يوم ما يعقد نعم .

السائل : لأن الحق لها .

الشيخ : هذا تعليل وأنا أريد دليلا والتعليل هذا صحيح لا شك لكن أنا أريد الدليل .

السائل : ... .

الشيخ : على أن تأجرني .

السائل : ... .

الشيخ : إني أريد طيب هو مؤجل ! أبدا من اليوم نبدأ من اليوم ما هو ينتهي بعد ثمانية سنين لكن يبدأ من اليوم من العقد تبدأ لكن كونه تأجل لثمان سنين هذا لأنه يمتد كما لو قلت ألف ريال أنا بعدها ما اعطيه على طول هل نقول عدد الدراهم تأجيل ما دام ابتدأ الوفاء من العقد ما صار مؤجلا يا أخواني آية يجب أن تعرفوها دائما يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود كل عقد بشروط وصفات يجب الوفاء به إلا ما دل الدليل على تحريمه شوف الأمر بالوفاء بالعقود أمر بالوفاء بأصل العقد وبما شرط فيه لأن الشروط في العقد وصف في العقد فإذا لزم الوفاء بالعقد كان لازما أن يوفي بالعقد وما تضمنه بالأوصاف وهي الشروط والأصل في الشروط الحل أو التحريم ؟ الحل لقوله في الحديث المسلمون على شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا وهذا وإن كان ضعيف السند لكنه صحيح المعنى ويشهد له قول الرسول كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل فإنه يدل على أن الشرط الذي في كتاب الله صحيح انتبهوا يا إخوان إذا إذا أجل الصداق أو بعضه فالتأجيل صحيح الدليل قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا وقول الرسول كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وقوله المسلمون على شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا أما التعليل وهو الدليل النظري التعليل اسمعوا التعليل دليل نظري فالدليل النظري هو إيش ؟ أن الحق لها فإذا رضيت بتأجيله فالحق لها لها أن تسقط التعجيل طيب نقرأ عشان نربح الوقت .

Webiste