تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة : رد شبهة المشركين في الاستدلال بالآية... - ابن عثيمينالشيخ :  وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِي...
العالم
طريقة البحث
فائدة : رد شبهة المشركين في الاستدلال بالآية : (( ... ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ... )) على شركهم وتجويزهم دعاء غير الله والتوسل به .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً يعني وأنهم إذ ظلموا أنفسهم بما أضمروا في نفوسهم من الباطل جاؤوك فاستغفروا الله يعني طلبوا من الله المغفرة، واستغفرت لهم أنت لوجدوا الله توابًا رحيمًا، ولكنهم والعياذ بالله بقوا على نفاقهم وعلى عنادهم، وهذه الآية استدل بها دعاة القبور الذين يدعون القبور ويستغفرونها، قالوا: لأن الله قال لنبيه عليه الصلاة والسلام: وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً فأنت إذا أذنبت فاذهب إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام استغفر الله ليستغفر لك الرسول، ولكن هؤلاء ضلوا ضلالًا بعيدًا لأن الآية صريحة، قال: إذ ظلموا أنفسهم ولم يقل إذا ظلموا أنفسهم جاؤوك فهي تتحدث عن شيء مضى وانقضى، يقول: وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ بما أحدثوا ثم جاؤوك في حياتك واستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً أما بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام فهذا لا يمكن أن يستغفر الرسول لأحد انقطع عمله، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فعمل النبي نفسه بعد موته لا يمكن، لكنه صلى الله عليه وسلم يكتب له أجر كل ما علمته الأمة، كلما عملنا من خير وعمل صالح من فرائض ونوافل فإنه يكتب أجره للرسول عليه الصلاة والسلام، لأنه هو الذي علمنا فهذا داخل في قوله: أو علم ينتفع به الحاصل أنه لا دلالة في هذه الآية على ما زعمه هؤلاء الداعون هؤلاء الداعون لقبر النبي عليه الصلاة والسلام، ثم قال: فلا وربك لا يؤمنون ونتكلم عليها إن شاء الله في الدرس القادم.
القارئ : نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق ذكر الآيات في باب الأمر بالمحافظة على السنة: " وقال تعالى: فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ".
بسم الله الرحمن الرحيم.
ذكر المؤلف رحمه الله في باب الأمر بالمحافظة على السنة وآدابها.

Webiste