تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :قال المؤلف -رحمه الله- فيما نقل عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه، أنه سأل النبي صلى الله عليه ما حق امرأة أحدنا عليه ؟ وال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله: ما حق زوجة أحدنا عليه قال ( أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت ) حديث حسن رواه أبو داود وقال معنى لا تقبح أي لا تقل قبحك الله ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله- فيما نقل عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه، أنه سأل النبي صلى الله عليه ما حق امرأة أحدنا عليه ؟ والصحابة رضي الله عنهم إذا سألوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنما يسألون ليعملوا لا ليعلموا فقط ، خلافاً لما عليه كثير من الناس اليوم ، يسأل ليعلم ثم لا يعمل إلا قليلا ، وذلك أن الإنسان إذا علم من شريعة الله ما علم كان حجة له أو عليه، إن عمل به فهو حجة له يوم القيامة، وإن لم يعمل به كان حجة عليه يؤاخذ به.
وما أكثر ما يسألون النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن مسائل دينهم، ففي القرآن مسائل كثير : يَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ ، وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى ، وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيض ، يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ : كلها أسئلة يريد بها الصحابة رضي الله عنهم أن يعلموا فيها حكم الله ثم يطبقوه في أنفسهم وفي أهليهم.
فسأله معاوية ما حق امرأة أحدنا عليه؟ قال : أن تكسوها إذا اكتسيت، وتطعمها إذا طعمت : يعني لا تخص نفسك بالكسوة دونها، ولا بالطعام دونها ، بل هي شريكة لك ، يجب عليك أن تنفق عليها كما تنفق على نفسك ، حتى إن كثيراً من العلماء يقول : إذا لم ينفق الرجل على زوجته فطالبت بالفسخ عند القاضي فللقاضي أن يفسخ النكاح، لأنه قصر بحقها الواجب لها.
قال : ولا تضرب الوجه ولا تقبح : لا تضربها مع الوجه ولا مع غيره إلا لسبب، وقد سبق لنا أمس أن الإنسان إذا رأى من امرأته نشوزاً وترفعاً عليه، وأنها لا تقوم بحقه وعظها أولاً، ثم هجرها في المضجع، ثم ضربها ضرباً غير مبرح.

Webiste