تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين : قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " باب التح...
العالم
طريقة البحث
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب التحذير من إيذاء الصالحين والضعفة والمساكين . قال الله تعالى (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا )) وقال تعالى (( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر )) وأما الأحاديث فكثيرة منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الباب قبل هذا ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ) ومنها حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه السابق في باب ملاطفة اليتيم وقوله صلى الله عليه وسلم ( يا أبا بكر لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك ) . وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم ) رواه مسلم ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " باب التحذير من إيذاء الصالحين والضعفة والمساكين :
قال الله تعالى: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا .
وقال تعالى: فأما اليتيم فلا تقهر * وأما السائل فلا تنهر .
وأما الأحاديث فكثيرة : منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الباب قبل هذا : مَن عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب .
ومنها حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه السابق في : باب ملاطفة اليتيم .
وقوله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك .
وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه مَن يطلبه من ذمته بشيء يُدركه ثم يكُبه على وجهه في نار جهنم ، رواه مسلم "
.

Webiste