ما هو الحد الذي يستطيع المسلمون فيه الجهاد ومقاومة العدو الصهيوني وغيره ، وما الفرق بين الجهاد لدفع العدو والجهاد لفتح البلاد الاسلامية المحتلة أو الكافرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قامت يا شيخي جماعة ، وأصبح عندها قوة ومنعة ، فترون أنها تقاتل اليهود أو غيرهم ممن هم تعدوا على بلاد الإسلام ؟
الشيخ : المهم أخي الاستطاعة !
السائل : الاستطاعة ؟!
الشيخ : أن يغلب على ظنِّ المسلمين أنهم يستطيعون التغلب على الكافر .
السائل : نعم .
الشيخ : أما أن يكون ما أخذت ، أخذوا العدة التي تجعلهم يغلب على ظنهم أنهم يستطيعون كما هو الواقع اليوم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا هنا ليس هناك جهاد .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، لكن الجهاد ، الجهاد الذي نحن دائمًا ندندن حوله : هو الجهاد المنظم ، الذي يراد به توسيع دائرة الجهاد الإسلامي من جهة ، وتوفير دماء المسلمين من جهة أخرى ، لأنه هلأ الدفاع الذي نحن نتكلم فيه ، ونقول إنه واجب .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لا يمكن تحقيقه مع وجود أحزاب إسلامية متضاربة في المناهج من جهة ، وأحزاب غير إسلامية من جهة أخرى ، كما هو الشأن مثلًا في منظمة التحرير فيها بعثيين فيها شيوعيين وإلى آخره ، هؤلاء ما يستطيعوا أن يجاهدوا .
السائل : نعم .
الشيخ : المسألة يعني فيها دقة ، وفيها تفصيل الناس بيتورطوا بمجرد عواطف جامحة ، نحنا خلينا نمشي يا جماعة .
الطالب : خيرا شيخي ، تفضلوا .
السائل : إذًا يعني مسألة الخليفة شيخي والإمام الذي تشترطون وجوده ، هذا من أجل الجيوش المنظمة التي تفتح بلاد المسلمين ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : أما قضية الدفاع إن كان هناك فئة مؤمنة ، على قلب رجل واحد وعندها العدة والعتاد ، وعندها الاستطاعة للمقاومة ، لا تمانعون من هذا بل يعني تقولون أن هذا واجب شيخي عليهم أن يدافعوا عن بلادهم ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : أكرمكم الله يا شيخي .
الشيخ : المهم أخي الاستطاعة !
السائل : الاستطاعة ؟!
الشيخ : أن يغلب على ظنِّ المسلمين أنهم يستطيعون التغلب على الكافر .
السائل : نعم .
الشيخ : أما أن يكون ما أخذت ، أخذوا العدة التي تجعلهم يغلب على ظنهم أنهم يستطيعون كما هو الواقع اليوم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا هنا ليس هناك جهاد .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، لكن الجهاد ، الجهاد الذي نحن دائمًا ندندن حوله : هو الجهاد المنظم ، الذي يراد به توسيع دائرة الجهاد الإسلامي من جهة ، وتوفير دماء المسلمين من جهة أخرى ، لأنه هلأ الدفاع الذي نحن نتكلم فيه ، ونقول إنه واجب .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لا يمكن تحقيقه مع وجود أحزاب إسلامية متضاربة في المناهج من جهة ، وأحزاب غير إسلامية من جهة أخرى ، كما هو الشأن مثلًا في منظمة التحرير فيها بعثيين فيها شيوعيين وإلى آخره ، هؤلاء ما يستطيعوا أن يجاهدوا .
السائل : نعم .
الشيخ : المسألة يعني فيها دقة ، وفيها تفصيل الناس بيتورطوا بمجرد عواطف جامحة ، نحنا خلينا نمشي يا جماعة .
الطالب : خيرا شيخي ، تفضلوا .
السائل : إذًا يعني مسألة الخليفة شيخي والإمام الذي تشترطون وجوده ، هذا من أجل الجيوش المنظمة التي تفتح بلاد المسلمين ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : أما قضية الدفاع إن كان هناك فئة مؤمنة ، على قلب رجل واحد وعندها العدة والعتاد ، وعندها الاستطاعة للمقاومة ، لا تمانعون من هذا بل يعني تقولون أن هذا واجب شيخي عليهم أن يدافعوا عن بلادهم ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : أكرمكم الله يا شيخي .
الفتاوى المشابهة
- طلب العلم مقدم على الجهاد في سبيل الله - ابن باز
- هل الإمارة شرط في جهاد الطلب دون جهاد الدفع.؟ - الالباني
- هل جهاد النفس أفضل أم الجهاد في سبيل الله أفضل ؟ - الالباني
- حكم الجهاد في أفغانستان وفلسطين وبلاد أخرى أعل... - الالباني
- كلام الشيخ عن أقسام الجهاد وعن الجهاد في فلسطين. - الالباني
- سئل عن الجهاد ؟ - الالباني
- ما رأيكم في الجهاد اليوم؟ . - الالباني
- ما هي شروط الجهاد وواجباته ؟ - الالباني
- جهاد الدفع وجهاد الطلب . - الالباني
- مسألة في جهاد الدفع ؛ وهل الإمام يُشترط فيه ؟ - الالباني
- ما هو الحد الذي يستطيع المسلمون فيه الجهاد ومق... - الالباني