تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قا... - ابن عثيمينالشيخ : سكنوا القصور الفخمة وركبوا السّيّارات المريحة ولبسوا أحسن الثّياب، وتزوّجوا وصار عندهم الإماء، وتنعّموا في الدّنيا أكبر تنعيم، والناس سواهم في ب...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( عليك بالسمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سكنوا القصور الفخمة وركبوا السّيّارات المريحة ولبسوا أحسن الثّياب، وتزوّجوا وصار عندهم الإماء، وتنعّموا في الدّنيا أكبر تنعيم، والناس سواهم في بؤس وشقاء وجوع، فعليهم السّمع والطاعة، لأننا نحن لنا شيء والولاة لهم شيء آخر، نحن علينا السّمع والطاعة، وعلى الولاة النّصح لنا وأن يسيروا بنا على هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن لا نقول إذا استأثروا علينا، وكانت لهم القصور الفخمة، والسيارات المريحة، والثّياب الجميلة وما أشبه ذلك لا نقول: والله ما يمكن نسمع وهم في قصورهم وسيّاراتهم ونحن في بؤس وحاجة، والواحد منّا لا يدرك السّكن، وما أشبه ذلك، هذا حرام علينا، يجب أن نسمع ونطيع حتى في حال الأثرة، وقد قال النبي عليه الصّلاة والسّلام لأصحابه للأنصار رضي الله عنهم: إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض يقول للأنصار منذ ألف وثلاثمائة سنة : ستلقون بعدي أثرة، من ذاك الوقت والولاة يسأتثرون على الرّعيّة ومع هذا يقول: اصبروا حتى تلقوني على الحوض : فليس استئثار ولاة الأمور بما يسأتثرون به مانعا من السّمع والطاعة لهم، الواجب السّمع والطاعة في كل ما أمروا به ما لم يأمروا بمعصية، وقد سبق لنا في الدّرس الماضي أن ما أمر به ولاة الأمور ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
الأول ما أمر الله به فهذا يجب طاعتهم فيه لوجهين: لأمر الله به، ولأمرهم به.
والثاني: ما حرّم الله فلا يجوز السّمع والطاعة لهم حتى لو أمروك.
والثالث: ما ليس فيه أمر ولا نهي من الله فيجب علينا طاعتهم فيه، لأن الرسول عليه الصّلاة والسّلام لم يمنع من طاعتهم إلاّ إذا أمروا بالمعصية.
نسأل الله أن يصلحنا جميعا رعيّة ورعاة وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب.

Webiste