تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال... - ابن عثيمينالشيخ : ثمّ ذكر حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال:  إنّ من أشرّ الناس منزلة يوم القيامة  أشرّ : هذه لغة قليلة ، ل...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثمّ ذكر حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: إنّ من أشرّ الناس منزلة يوم القيامة أشرّ : هذه لغة قليلة ، لأن اللغة الكثيرة حذف الهمزة، فخير وشرّ الأكثر فيهما في اللّغة حذف الهمزة ، لا يقال: أخير ولا أشرّ إلاّ قليلا، وإنما يقال: خير وشرّ قال الله تعالى: أصحاب الجنّة يومئذ خير مستقرّا وأحسن مقيلاً وقال الله تعالى: فستعلمون من هو شرّ مكاناً وأضعف جنداً فحذف الهمزة في خير وشرّ ، لكن يأتي ذكرها أحيانًا بناء على الأصل فهنا : إن مِن أشرّ الناس منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه : يعني كذلك الزوجة ، فيصبح ينشر سرّها : أو هي أيضا تصبح تنشر سرّه، فيقول : فعلت في امرأتي البارحة كذا وفعلت كذا وفعلت كذا والعياذ بالله، فالغائب كأنّه يشاهد، كأنّه بينهم في الفراش والعياذ بالله، يخبره بالشّيء السّرّ الذي لا تحبّ الزّوجة أن يطّلع عليه أحد، أو الزوجة كذلك تخبر النّساء بأن زوجها يفعل بها كذا وكذا، فكلّ هذا حرام ولا يحلّ وهو من شرّ الناس منزلة يوم القيامة عند الله عزّ وجلّ، فالواجب أنَّ الأمور السّريّة في البيوت، وفي الفرش، وفي غيرها الواجب أن تُحفظ وأن لا يطّلع عليها أحد أبدًا، فإنّ من حفظ سرّ أخيه حفظ الله سرّه، الجزاء من جنس العمل، والله الموفّق.

Webiste