تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث عن معاوية بن الحكم السلمي رضي... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث عن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال: يا رسول الله، إني حديث عهد بجاهلية، وقد جاء الله بالإسلام، وإن منا رجالا يأتون الكهان ؟ قال: ( فلا تأتهم ) قلت: ومنا رجال يتطيرون ؟ قال: ( ذاك شيء يجدونه في صدورهم، فلا يصدنهم ) رواه مسلم. الثكل بضم الثاء المثلثة: المصيبة والفجيعة. ما كهرني أي: ما نهرني.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب الوعظ والإقتصاد فيه : " عن معاوية بن الحكم السُلمي رضي الله عنه قال: بينا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ عطس رجل من القوم فقلت: يرحمك الله، فرماني القوم بأبصارهم! فقلت: واثكل أُمِّياه ! ما شأنكم تنظرون إليّ ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم ! فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت.
فلمَّا صلى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فبأبي هو وأمي، ما رأيتُ مُعلّمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه، فوالله ما كَهَرني ولا ضربني ولا شتمني، قال: إن هذه الصلاة لا يصلحُ فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير، وقراءةُ القرآن -أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- قلتُ: يا رسول الله، إني حديث عهد بجاهلية، وقد جاء الله بالإسلام، وإنا منا رجالًا يأتون الكُهان؟ قال: فلا تأتهم، قلت: ومنا رجال يتطيرون؟ قال: ذاك شيء يجدونه في صدورهم، فلا يصدّهم
رواه مسلم "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف النووي -رحمه الله- في *رياض الصّالحين في باب: الوعظ والإقتصاد فيه ، في سياق حديث معاوية بن الحكم رضي الله عنه الذي تقدّم الكلام على أوّله حتى بلغنا إلى قوله رضي الله عنه: قلت: يا رسول الله، إني حديث عهد بجاهلية ، وقد جاء الله بالإسلام : قال هذا الكلام ليبيّن حاله من قبل وحاله من بعد ، وليتحدّث بنعمة الله عليه ، حيث كان في جاهلية لا يعرفون معروفًا ولا ينكرون منكراً إلاّ ما جرت به العادات بينهم ، وجاءنا الله بهذا الإسلام النور المبين والفرقان العظيم ، فبيّن الحقّ من الباطل ، وبيّن النّافع من الضار ، وبيّن الإيمان من الكفر ، والتوحيد من الشّرك إلى غير ذلك مما منّ الله به على هذه الأمّة بالإسلام .
ثم قال رضي الله عنه: وإنَّ منّا رجالا يأتون الكهّان؟ قال: فلا تأتهم : الكهان كانوا رجالًا تنزل عليهم الشّياطين الجنّ بما يسمعون من خبر السّماء ، ثمّ يحدّثون الناس بما أخبرت به الشياطين، ويضيفون إلى الخبر الحق !

Webiste