هل يقام الحَدُّ بمجرد انتشار الخبر؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا انتشر الخبر في منكر معين يُقام عليه الحَدُّ؟
الجواب:
لا، لا بدّ من بينة، شاهدين عدلين في جميع الحدود، إلا الزنا لا بدّ من أربعة شهود.
س: أقصد مع البينة ومع الشهود هل يجوز أن يتغاضوا عنه أم يلزمهم..؟
الشيخ: يجب إقامة الحد، إذا ثبت وجب إقامته.
س: ولو لم يبلغ القاضي؟
الشيخ: يُرفع إلى القاضي.
س: ولو لم يُرفع؟
الشيخ: إذا لم يرفع ما عليه شيء، لكن هذا إذا رُفع، إذا ستروا عليه وتاب إلى الله فيما بينه وبين الله؛ ما هو بلزوم.
إذا انتشر الخبر في منكر معين يُقام عليه الحَدُّ؟
الجواب:
لا، لا بدّ من بينة، شاهدين عدلين في جميع الحدود، إلا الزنا لا بدّ من أربعة شهود.
س: أقصد مع البينة ومع الشهود هل يجوز أن يتغاضوا عنه أم يلزمهم..؟
الشيخ: يجب إقامة الحد، إذا ثبت وجب إقامته.
س: ولو لم يبلغ القاضي؟
الشيخ: يُرفع إلى القاضي.
س: ولو لم يُرفع؟
الشيخ: إذا لم يرفع ما عليه شيء، لكن هذا إذا رُفع، إذا ستروا عليه وتاب إلى الله فيما بينه وبين الله؛ ما هو بلزوم.
الفتاوى المشابهة
- إنتشار العلم وانتشار الإسلام. - الفوزان
- لماذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم الحد على ا... - الالباني
- هل يجوز للمَلِك أو الرئيس أن لا يُقيم الحدُّ؟ - ابن باز
- ذكرت أن الإنسان لا يجوز أن يقيم الحد على ولد... - ابن عثيمين
- هل يجوز للسيد أن يقيم الحد على عبده ؟ - ابن عثيمين
- إذا أسقطت المرأة هل يقام عليها الحد ؟ - ابن عثيمين
- هل يقام الحد على المستمني - اللجنة الدائمة
- هل يقام الحد على من تاب من الزنا؟ - ابن باز
- هل يجوز أن يسافر الذي أصاب حدا إلى بلد تقام في... - الالباني
- هل يُغفر لمن تاب من كبيرة ولم يقم عليه الحد؟ - ابن باز
- هل يقام الحَدُّ بمجرد انتشار الخبر؟ - ابن باز