ما معنى أن أمة محمد لا يُعَذّبون بعذاب عام؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
الجمع بين هذا الحديث إذا أُنزل بقوم عذاب.. وبين أن أمة محمد لا يُعَذّبون عامة؟
الجواب:
إذا أنزل على قوم ما هم كُلَّهُم، إذا أُنزل على قوم طائفة اجتمعت مثلًا في قرية وأظهروا المنكر وعَمّت العقوبة تَعُمُّ الصالح والطالح، مثل الذين يغزون مكة في آخر الزمان، ينزل بهم عقوبة في بيداء من الأرض فيُخْسَف بأوَّلِهم وآخِرِهم، قيل: يا رسول الله كيف يُخْسُف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟ قال: يُخْسُف بهم جميعًا ثم يُبعثون على نِّيَّاتهم.
الذي نفاه النبي ﷺ العقوبات العامة، يعني تعم أهل الأرض كلهم.
الجمع بين هذا الحديث إذا أُنزل بقوم عذاب.. وبين أن أمة محمد لا يُعَذّبون عامة؟
الجواب:
إذا أنزل على قوم ما هم كُلَّهُم، إذا أُنزل على قوم طائفة اجتمعت مثلًا في قرية وأظهروا المنكر وعَمّت العقوبة تَعُمُّ الصالح والطالح، مثل الذين يغزون مكة في آخر الزمان، ينزل بهم عقوبة في بيداء من الأرض فيُخْسَف بأوَّلِهم وآخِرِهم، قيل: يا رسول الله كيف يُخْسُف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟ قال: يُخْسُف بهم جميعًا ثم يُبعثون على نِّيَّاتهم.
الذي نفاه النبي ﷺ العقوبات العامة، يعني تعم أهل الأرض كلهم.
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث : ( لو عذب الله أهل السماء والأرض لم... - الالباني
- باب : إذا أنزل الله بقوم عذاباً . - ابن عثيمين
- هل في الحديث أنه لا بد أن يعذب.؟ - ابن عثيمين
- هل هناك عذاب قبل القيامة غير عذاب القبر؟ - ابن باز
- معنى: ومن عذاب القبر، وشرح حديث ابن عباس: "إ... - ابن عثيمين
- فوائد حديث عبد الله أن حفصة بكت على عمر فقال... - ابن عثيمين
- هل ندعو على من ينكر عذاب القبر بأن يعذبه الل... - ابن عثيمين
- هل في حديث القبرين " إنهما ليعذبان وما يعذبا... - ابن عثيمين
- من لم يقيم عليه الحد في الدنيا هل يعذب في ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فيومئذ لا يعذب عذابه أحد) - ابن عثيمين
- ما معنى أن أمة محمد لا يُعَذّبون بعذاب عام؟ - ابن باز