من لم يقيم عليه الحد في الدنيا هل يعذب في الآخرة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب :...
الشيخ : لا العام على عمومه والآية كذلك الآية ظاهرها أنه يجمع له بين الأمرين والحديث يدل على أنه ما يسن له الأمران ..التوفيق هو هذا أن نقول إذا فاته عذاب الدنيا أصيب بعذاب الآخرة
الطالب : إذا عذر بمحبته بالفحشاء
الشيخ :إذا عذر بمحبته بالفحشاء فلا يعذب في الآخرة لأن الله لا يجمع بين العقوبتين لعبد في ذنب واحد لكن إذا فاته التعزير إما لكون اجتهد الحاكم أو كونه أخفى نفسه أو ما شابه ذلك يبقى عذاب الآخرة كيف نعرفهم ؟
نعرف بإظهارهم قوله عسى الله أن يبين فلان لأنه إذا أشاعه هو بنفسه صار مشيعا وإن كان ما أشاعها ولكن نعرف أنه يحب هذا يتتبع ويشار للناس في هذا عمله هذا ..
الشيخ : لا العام على عمومه والآية كذلك الآية ظاهرها أنه يجمع له بين الأمرين والحديث يدل على أنه ما يسن له الأمران ..التوفيق هو هذا أن نقول إذا فاته عذاب الدنيا أصيب بعذاب الآخرة
الطالب : إذا عذر بمحبته بالفحشاء
الشيخ :إذا عذر بمحبته بالفحشاء فلا يعذب في الآخرة لأن الله لا يجمع بين العقوبتين لعبد في ذنب واحد لكن إذا فاته التعزير إما لكون اجتهد الحاكم أو كونه أخفى نفسه أو ما شابه ذلك يبقى عذاب الآخرة كيف نعرفهم ؟
نعرف بإظهارهم قوله عسى الله أن يبين فلان لأنه إذا أشاعه هو بنفسه صار مشيعا وإن كان ما أشاعها ولكن نعرف أنه يحب هذا يتتبع ويشار للناس في هذا عمله هذا ..
الفتاوى المشابهة
- كيف الجمع بين قوله :( من نيح عليه فإنه يعذب... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- أقيم الحدُّ على " حسان " و " حمنة " و " مسطح "... - الالباني
- إذا أسقطت المرأة هل يقام عليها الحد ؟ - ابن عثيمين
- شرح حديث: "إنهما ليعذبان..." - ابن باز
- هل يجوز للمرء أن يطلب من الله أن يعجل له العذ... - الالباني
- ما معنى أن أمة محمد لا يُعَذّبون بعذاب عام؟ - ابن باز
- هل في الحديث أنه لا بد أن يعذب.؟ - ابن عثيمين
- هل في حديث القبرين " إنهما ليعذبان وما يعذبا... - ابن عثيمين
- من عجلت له الطيبات في الدنيا هل يعذب في الآخ... - ابن عثيمين
- من لم يقيم عليه الحد في الدنيا هل يعذب في ال... - ابن عثيمين