حكم الرواية بالمعنى وما لا تُعرف صحته
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
طالب العلم إذا كان لا يعرف عن صحة الحديث؟
الجواب:
يقول: يُرْوَى، يُذْكَر عنه، لا يَجْزم، يُرْوَى ويُذْكَر، ولا يَجْزِم حتى يعرف، يَحْرُم عليه الجزم.
س: ولو علم اختلاف العلماء به؟
الشيخ: يقول الحافظ العراقي:
وَإنْ تُرِدْ نَقْلاً لِوَاهٍ، أوْ لِمَا
يُشَكُّ فِيهِ لاَ بِإسْنَادِهِمَا
فَأتِ بِتَمْرِيضٍ كـ (يُرْوَى) وَاجْزِمِ
بِنَقْلِ مَا صَحَّ كـ (قَالَ) فَاعْلَمِ
وهذا هو المعروف عند أهل العلم، وقال:
وَسَهَّلُوا في غَيْرِ مَوْضُوْعٍ رَوَوْا
مِنْ غَيْرِ تَبْيِينٍ لِضَعْفٍ وَرَأوْا
بَيَانَهُ في الحُكْمِ وَالعَقَائِدِ
عَنِ (ابنِ مَهْدِيٍّ) وَغَيْرِ وَاحِدِ
والإنسان يجتهد فيما يتعلق بالأدلة على التحريم والوجوب، أما الوعظ والتذكير فأمره أوسع؛ لا يجزم، يُروى عنه أنه قال كذا، يُذكر عن رسول الله ﷺ أنه قال كذا، يشجّعهم على الأعمال الطيبة.
س: والرواية بالمعنى؟
الشيخ: لأهل العلم ما هو لكل أحد، لأهل العلم، إذا كان من أهل العلم؛لا بأس، إذا كان من أهل العلم يعرف المعاني؛ لا بأس.
طالب العلم إذا كان لا يعرف عن صحة الحديث؟
الجواب:
يقول: يُرْوَى، يُذْكَر عنه، لا يَجْزم، يُرْوَى ويُذْكَر، ولا يَجْزِم حتى يعرف، يَحْرُم عليه الجزم.
س: ولو علم اختلاف العلماء به؟
الشيخ: يقول الحافظ العراقي:
وَإنْ تُرِدْ نَقْلاً لِوَاهٍ، أوْ لِمَا
يُشَكُّ فِيهِ لاَ بِإسْنَادِهِمَا
فَأتِ بِتَمْرِيضٍ كـ (يُرْوَى) وَاجْزِمِ
بِنَقْلِ مَا صَحَّ كـ (قَالَ) فَاعْلَمِ
وهذا هو المعروف عند أهل العلم، وقال:
وَسَهَّلُوا في غَيْرِ مَوْضُوْعٍ رَوَوْا
مِنْ غَيْرِ تَبْيِينٍ لِضَعْفٍ وَرَأوْا
بَيَانَهُ في الحُكْمِ وَالعَقَائِدِ
عَنِ (ابنِ مَهْدِيٍّ) وَغَيْرِ وَاحِدِ
والإنسان يجتهد فيما يتعلق بالأدلة على التحريم والوجوب، أما الوعظ والتذكير فأمره أوسع؛ لا يجزم، يُروى عنه أنه قال كذا، يُذكر عن رسول الله ﷺ أنه قال كذا، يشجّعهم على الأعمال الطيبة.
س: والرواية بالمعنى؟
الشيخ: لأهل العلم ما هو لكل أحد، لأهل العلم، إذا كان من أهل العلم؛لا بأس، إذا كان من أهل العلم يعرف المعاني؛ لا بأس.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة رواية:" وكان لا يحركها " - الالباني
- بعض الناس يصلي وهو لا يعلم معنى الفاتحة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من يروي الحديث بالمعنى.؟ - الالباني
- ما مدى صحة رواية ( لا اعتكاف إلا في المساجد ال... - الالباني
- ما صحة رواية " اقتلوه " بدل " اقبلوه " . - الالباني
- جاءت رواية فيها لاشخص فما الحكم؟ - ابن عثيمين
- حكم رواية أحاديث الصفات بالمعنى - ابن عثيمين
- ما حكم رواية أحاديث الصفات بالمعنى .؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «من عصاني وهو يعرفني سلطت عليه من... - ابن باز
- ما حكم رواية الحديث بالمعنى ؟ - الالباني
- حكم الرواية بالمعنى وما لا تُعرف صحته - ابن باز