تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الواجب على عامة الناس في معتقدهم ومذهبهم... - الالبانيالشيخ : يا أخي .السائل : نعم ؟الشيخ : كون الإنسان يحيي السنة ، يكون على وجهين : وجه في الجملة ، ووجه في التفصيل ، ونحن الآن ، وفي هذا الزمان المشحون بفت...
العالم
طريقة البحث
ما هو الواجب على عامة الناس في معتقدهم ومذهبهم ، وما هو الواجب على الخواص ؟ وتفصيل الفرق بينهما، وهل السلفية وأهل السنة مترادفان، أم إن أحدهما أخص والثاني أعم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يا أخي .

السائل : نعم ؟

الشيخ : كون الإنسان يحيي السنة ، يكون على وجهين : وجه في الجملة ، ووجه في التفصيل ، ونحن الآن ، وفي هذا الزمان المشحون بفتن متنوعة : نقنع من عامة المسلمين أن يكونوا من أهل السنة ، أو كما نعبر نحن تعبيرًا أدق : أن يكونوا من السلفيين ، نقنع منهم أن يكونوا كذلك في الجملة ، في الجملة .

السائل : نعم .

الشيخ : أما أن يكونوا سلفيين أو من أهل السنة على التفصيل ، فهذا أمر يختلف كل الاختلاف ، أوَّلًا : كتقسيم إجمالي : يختلف الأمر بين الخاصة وبين العامة ، فالعامة يظلون إذا كانوا بحق سلفيين في الجملة ، سلفيين في الجملة ، ويتوسعون بقدر ، وحسب الظروف التي يعيشونها ، وحسب الجو العلمي الذي يحيط بهم ، أو لا جو علمي يحيط بهم ، الخاصة : هم أنفسهم يختلفون في هذا المجال كل الاختلاف ، أي بحسب نسبة اطِّلاع أحدهم أوَّلًا : على الكتاب ، ثانيًا : على السنة ، ثالثًا وأخيرًا : على ما كان عليه السلف الصالح ، فقد يكون أحد هؤلاء الخاصة كما قلنا ، قد يكون سلفيًّا ، لكن ما عنده علم على ماذا كان السلف الصالح في مسألة بعينها ؟ فيجتهد رأيه وريكب رأسه ، ولا بد أن يجد له من سبقه إلى مثل هذا الذي تبناه مِن مَن ينتمي إلى العلم ، ولكن لا يعرف بأنه كان على منهج السلف الصالح .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا عرفتم هذه الحقيقة ، فاقنعوا إذن بشيء مجمل ، ثم بالتفصيل الذي سبق ونُجمله الآن : اقنعوا بأن يكون هذا المخالف سلفيا في الجملة ، ثم اقنعوا بأنه إذا تبين له موقف السلف في المسألة التي هو يخالف فيها ، يتراجع عن رأيه ولا يتعصب له ، لأنه حقيقة هو سلفي ، أما أن يكون كل شخص سلفي مية بالمية ، فهذا يعني مطمع صعب المنال والسلام عليكم .

السائل : سؤال أخير في إمكانية ولا ما في .

الشيخ : ..

السائل : فضيلة الشَّيخ هو سألك .

سائل آخر : ارجع ارجع لوراء شوي .

السائل : لحظة لحظة لحظة ، روح فوق .

الشيخ : ما في مجال !

السائل : ما في مجال ، سائل ىخر : روح هيك أيوا . شوي شوي شوي شوي ارجع ، أيوا روح ارجع ارجع ... .

الشيخ : ... .

السائل : على مهلك خليك حاطط اجريك على البريك ، بس .

الشيخ : عذبناك يا أخي .

السائل : لا لا ، احنا بدنا راحتك شيخ ، .

الشيخ : لو عرفت أن هذا ثمن مجيئي ما جئت .

السائل : والله مرتاحين يا شيخ ، حابين نريحك .

الشيخ : يا الله .

السائل : أبو عبد الرحمن : مروان انتو مروحين ؟

سائل آخر : إن شاء الله نجلس شوية مع الشَّيخ أبو مالك ... .

Webiste