تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من هو السلفي ؟ - ابن عثيمينالسائل : درج على وصف فئة معينة من المسلمين بالسلفيين.الشيخ : يا معيّن؟السائل : فئة معينة. الطالب : ... الشيخ : إيه قم على شأن نسمع يا أخي وعرّب لسانك لا...
العالم
طريقة البحث
من هو السلفي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : درج على وصف فئة معينة من المسلمين بالسلفيين.

الشيخ : يا معيّن؟

السائل : فئة معينة.
الطالب : ...

الشيخ : إيه قم على شأن نسمع يا أخي وعرّب لسانك لا تلويه لوي هاه قل؟

السائل : أنه درج على وصف فئة معينة من المسلمين بالسلفيين.

الشيخ : على وصف؟

السائل : فئة معينة من المسلمين بالسلفيين.

الشيخ : إيه نعم.

السائل : وأن هذا الاسم لا يمتد إلى غيرهم من المسلمين.

الشيخ : نعم.

السائل : السؤال هنا وأن إذا كان الإسلام والسلفية شيء واحد وأنه لا فرق بين مسلم يسمى سلفي ومسلم، وعليه كما أن في الإسلام هناك مسلم ملتزم ومسلم عاصي ومسلم مبتدع فهل ممكن أن نقول أن هناك سلفي ملتزم وعاصي ومبتدع؟ حتى إننا ممكن أن نصف مغنيًا فاسقًا بأنه مسلم ولكن هل نستطيع أن نسمي هذا المغني الفاسق بأنه سلفي ؟

الشيخ : وشو له تطول هذا السؤال هذا؟
أولًا: يجب أن نعلم السلفي ليس محبوسًا على فئة معينة، كل من تمسك بمذهب السلف فهو سلفي هذا السلفي، سواء تقدم زمنه أم تأخر، وأما أن نجعله في فئة معينة نقول هؤلاء سلفيون وهؤلاء عقلانيون فهذا غلط، ولكن ليعلم أن من العلماء من يغلّب جانب العقل، ومنهم من يغلّب جانب الشرع ولهذا تجد في كتب الخلاف الفقهية تجدهم إذا أرادوا أن يتكلموا عن أصحاب أبي حنيفة رحمه الله يصفونهم بأنهم أصحاب الرأي أصحاب الرأي لأن عندهم أصحاب الدليل وأصحاب الرأي، فخذ هذه القاعدة: السلفي من تمسّك بمذهب السلف ولا يختص بطائفة معينة ولا يجوز أن نصنف الناس ونقول هؤلاء سلفيون وهؤلاء عقلانيون أو ما أشبه ذلك، نعم أقول السلف من أخذ بمذهب السلف عقيدة وقولًا وعملًا في أي مكان، ولا يصح أن نقسم المسلمين نقول هذا عقلاني وهذا سلفي وما أشبه ذلك، بل يجب على الجميع أن يكونوا سلفيين لا على أنها مسألة حزبية لا على أنها هي الحق قال الله عز وجل: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه فهمت يا سائل ؟

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : نعم.

Webiste