تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سرد أسئلة الإخوة الصوماليين على الشيخ بغير أجو... - الالبانيالسائل : السؤال الأول : نقرأ الأسئلة شيخنا ، أول سنة سؤال سؤال ؟الشيخ : لا نبدأ ... .السائل : نعم ؟الشيخ : ناخذ صورة .السائل : أي نعم .الشيخ : عن الأسئل...
العالم
طريقة البحث
سرد أسئلة الإخوة الصوماليين على الشيخ بغير أجوبة لتصورها وتفهمها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الأول : نقرأ الأسئلة شيخنا ، أول سنة سؤال سؤال ؟

الشيخ : لا نبدأ ... .

السائل : نعم ؟

الشيخ : ناخذ صورة .

السائل : أي نعم .

الشيخ : عن الأسئلة .

السائل : السؤال الأول : .

الشيخ : ويبدو سلفًا أنه الجواب ما رح يمكن يكون الآن ، ما دام بقولوا بدنا جواب مفصل .

السائل : نعم ، على كل حال نحن نقرأ الآن .

الشيخ : الوقت انتهى .

السائل : نحن نقرأ الآن الأسئلة .

الشيخ : نعم .

السائل : وإذا كان في إمكانية للإجابة على بعضها ، وإلا نؤجل إلى جلسة أخرى .

الشيخ : تفضل .

السائل : السؤال الأول : ما موقف السلفيين الواجب اتخاذه حيال هذه الحروب القائمة بين القبائل المتناحرة في الصومال ؟السؤال الثاني : هل يجوز للشباب السلفيين أن ينضموا إلى تلك الجماعات القائمة ؟ كجماعة الاتحاد الإسلامي أو جماعة الإخوان وجماعة التبليغ ؟الثالث : هل يحق لجماعة الاتحاد أن يعلنوا الحرب على الشعب الصومالي ؟ بحجة أنه يقصر في بعض الواجبات ، ولا يقيم الحدود الشرعية ، واعتبار تلك الحرب جهادا في سبيل الله تجب المشاركة فيه بالنفس والمال والكلمة ؟السؤال الرابع : من يحق له إعلان الجهاد ، وإقامة الحدود وعقاب الممتنع عن شريعة من شرائع الإسلام ؟ .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : السؤال الخامس : هل من شروط الجهاد في سبيل الله وجود الإمام ، سواء أكان الجهاد هجوميا أو دفاعيا ؟ وقد يستدل بعضهم على عدم اشتراط الإمام بما ذكره إمام الحرمين في كتابه : الرياسي ، حين افترض خلو الزمان من إمام ، أو عن إمام أن العلماء يصيرون ولاة للعباد ، وأنه لا يجوز تأخير القيام بما نقدر عليه ، أو يقدر عليه من أمور الولايات كالجهاد وإقامة الحدود ، فما هو تعليقكم على هذا الاستدلال ؟السؤال السادس : تحصل فتن وحروب بين القبائل ، فهل يجوز لجماعة من الجماعات الإسلامية أن تعاون إحدى القبائل على الأخرى ؟ بحجة أن المغزوة باغية .السؤال السابع : ما حكم البيعة أو العهد الذي يؤخذ من أفراد الجماعات لزعيمها ؟ علما بأن من يفعلها يستدل بقصة عائشة رضي الله عنها مع القاص الذي كان يقص في المسجد النبوي ، وبقصة عبد الله بن حنظلة في وقعة الحرة ، وبقصة الإمام أحمد بن نصر الخزاعي في فتنة بغداد ، فما هو تعليقكم أو تعليق سماحتكم على هذا الاستدلال ، السؤال الثامن ، أي نعم .

السائل : السؤال الثامن : في بعض الأحيان تسمح بعض القبائل بإنشاء محكمة إسلامية ، القصد الأعظم منها تثبيت الأمة ، وفيها قضاة من الشباب الإسلامي ، ولها جنود خليط من الشباب والقبائل ، يقيمون حد السرقة على السارقين ، وحد الحرابة على قطاع الطرق ، وما إلى ذلك ، فما مدى شرعية مثل هذا النشاط ؟ علما بأنه يقال : طرأ تحسن كبير على الناحية الأمنية ، وقلت الحوادث لما عُمل بهذا ؟ هذه الأسئلة التي ذكروها ، وأخيرا يقول : وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .

الشيخ : ممكن آخذ الورقة هذي على الأقل ، أو المكتوب كله ؟!

السائل : إي نعم .

الشيخ : ونجيب عن الأسئلة ، أولا : بجواب عام ، ثم بجواب تفصيلي عن كل سؤال .

السائل : هذا أفضل .

الشيخ : ويسجل إن شاء الله .

السائل : يعني تكتبه شيخي ؟

الشيخ : لأ ، يسجل بشريط .

السائل : آ ، إذن أنا آتيك إن شاء الله في البيت عندكم ، ونسجل هذا .

الشيخ : خيرًا .

السائل : ... .

الشيخ : يا الله بسم الله ... .

السائل : نعم .

الشيخ : السيارة ما بتيجي هون ؟

السائل : هس بحاول برجعها .

الشيخ : ها ؟
الطالب : إن شاء الله بتطلع .

الشيخ : آ .

السائل : نعم يا شيخنا ، الله يحفظك يا شيخ ويمد بعمرك إن شاء الله .

الشيخ : الله يسلمك .
الطالب : في طاعته .

الشيخ : آمين .

Webiste