تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عرض بعض الأسئلة التي جائت من الصومال في رسالة... - الالبانيالطالب : شيخنا ، وقتكم ضيق ، في بعض الإخوان من الصومال اتصلوا بي !الشيخ : آ .الطالب : وأنتم كنتم في المستشفى ، فتكلموا معي ، بدهم يتكلموا عن كفر الاستحل...
العالم
طريقة البحث
عرض بعض الأسئلة التي جائت من الصومال في رسالة وردت على الشيخ الألباني، وهذه الأسئلة وردت جراء خلاف حصل بين بعض الإخوة في الصومال.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : شيخنا ، وقتكم ضيق ، في بعض الإخوان من الصومال اتصلوا بي !

الشيخ : آ .
الطالب : وأنتم كنتم في المستشفى ، فتكلموا معي ، بدهم يتكلموا عن كفر الاستحلال قلتلهم أنا ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : بعدين بعدين لما يبدأ .. لما قلت لهم : أنه الان الشَّيخ يعني على تعب ولا يقوى على الإجابة ، ثم اتصلوا بي ثاني مرة وقالوا بدنا نرسل الأسئلة مكتوبة على الورق ، وبتعرضها على الشَّيخ ، لأنه إحنا في وضع صعب جدًّا والفريقان المتنازعان .. متفقان على أن يسمعا من الشَّيخ الألباني كلاما يذهب ما بينهما ، ولذلك الآن بدناش نتحرك الله يرضى عليكم ، بس بدي أقرأ على الشَّيخ الأسئلة بسرعة ، لأنه الشَّيخ الآن .

الشيخ : على موعد .
الطالب : على موعد ثاني ، بدك تطلع ؟ ... .

السائل : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى محمد - صلى الله عليه وسلم - وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، شيخنا بارك الله فيكم ، وأحسن إليكم ، وأمد في عمركم ، ونفع بكم الأمة ، وجعلنا وإياكم إن شاء الله من رواد الحوض الذي يسقينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صاحبُه من يده الشريفة شربة لا نظمأ إن شاء الله بعدها أبدا ، اتصل بي بعض الإخوة من الصومال وطلبوا مني أن أعرض عليكم أسئلة ضاقت بهم أحوالهم فيها ، وهم في خلاف على الإجابة عنها فيما بينهم ، فهذا يرد على ذاك ، وذاك ربما يشتد على الآخر ، والخلاف محتدم بينهم احتدامًا شديدًا ، حتى إنك لتخال أن ما يجري بينهم كأنما يجري بين الكفار وبين المسلمين .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : وهذا من البلاء الذي أصاب الأمة في كل أرجاء بلاد الإسلام ، ونسأل الله أن يخلصنا من هذا البلاء ، وأن يرفع عنا هذه الفتنة ، وأن يرد الأمة إلى موردها الذي ورده أسلافنا الصالحون اتباعا لسيد المرسلين - صلوات الله وسلامه عليه - ، وقبل أن نتوجه بالأسئلة إليكم : أحب أن أقرأ الرسالة التي قدموا بها لهذه الأسئلة ، وشرحوا فيها وبينوا الوضع القائم الكائن عندهم ، فقالوا في رسالتهم تلك : " بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد : فسلام الله على العلامة الألباني من إخوانه السلفيين في الصومال ، نود أن نعرض على فضيلتكم أسئلة وقبل عرضها نحب أن نصور بإيجاز الواقع الذي أخرج الأسئلة واقتضاها . في بلاد الصومال شعب مسلم ، ولا توجد فيه أقليات كافرة ، وكان هناك قبل أربع سنوات حكومة طاغية متلونة ، تيمم وجهها مرة إلى البلشفة ، وتارة إلى البيت الأبيض ، وتسوق الشعب سوق القطيع من الغنم ، لا تراعي فيه إلًا ولا ذمة ، ولا كرامة أمة ، تدوس بأعناقه ، وتهدر كرامته " ، هكذا تقول الرسالة يعني .

الشيخ : نعم نعم .

السائل : " حتى وصل الأمر بها إلى العبث بكتاب الله ، تهدر منها ما تشاء وتتنكر له كما يحلو لها ، حتى أنكرت نظام الأسرة والمواريث في الإسلام ، وزعم الرئيس أن هذا من مخلفات الاستعمار .

الشيخ : أعوذ بالله .

السائل : وآراء طفيفة ، هكذا تقول الرسالة .

الشيخ : نعم .

السائل : فلما بلغ الظلم مبلغه ، ووصل البطش أشده ، تكونت ضدها جماعات أو جبهات قوامها القبائل ورؤوسها وجهاء القبائل ، كما بدأت المواجهات بين هذه الجبهات وبين جيش الحكومة ، واستمرت سنوات حتى اضطرت إلى الخروج من المناطق والمحافظات ، وتمركزت في العاصمة ، ثم جرت المواجهات العنيفة في داخل العاصمة ، واستمرت شهرا ، واستخدم فيها النظام كل الأسلحة الفتاكة ، فلم تغن عنه شيئًا وذهب ضحية هذه الحرب ما يعد بالعشرات من الآلاف .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : من رجال ونساء وأطفال وشيوخ ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، حتى كادت أن تكون العاصمة مقبرة جماعية ، فانتصرت الجبهات عليه وخرج من العاصمة هو وفلول جيشه يجر أذيال الهزيمة .

الشيخ : هذا ..

السائل : لأ ، لأ شيخنا هذا .

الشيخ : وقال نزلوا في ..

السائل : هذا شيخنا يا إما قبل أو بعد ، يعني الحكومة الأمريكية الآن سحبت قواتها .

الشيخ : بلى ، لكننا نعرف أنه ..

السائل : والله هو ما بدري على كل حال ربما يذكر في هذه الرسالة .

الشيخ : تفضل .

السائل : شيئًا ما لكن هو هذه الرسالة كما هي يعني .

الشيخ : نعم .

السائل : فلما أخرج من العاصمة تفرق الناس شذر مذر ، وكل قبيلة رحلت إلى منطقتها الأصلية ، وتبع كل قبيلة شباب الصحوة المنتمون إليها ، لضرورة الأمن والاقتصاد وربما الدعوة ، واستقر الطاغية وبعض أفراد جيشه المقربين في قرية تسكنها قبيلة ، وتجمع ، وجمع أو تجمعت فلول جيشهم في مدينة أخرى . وكان في الصومال حركات إسلامية مثل حركة الإخوان المسلمين ، بشقيها المحلي والدولي ، ومنها حركة التبليغ ، ومنها حركة الاتحاد الإسلامي في الصومال ، وهذه الأخيرة ذكر في نظامها الأساسي : أن منهجها الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح ، مع الاستفادة من التراث الإسلامي قديمه وحديثه .

الشيخ : شو اسمها قلتلي ؟

السائل : الحزب الأخير يا شيخ ؟ الاتحاد الإسلامي .

الشيخ : إيش هو ؟

السائل : هذا اسمه الاتحاد الاسلامي .

الشيخ : أيوا .

السائل : أي نعم ، وهدفها يعني هذه الجماعة هذا الاتحاد .

الشيخ : الاتحاد .

السائل : إقامة حكم الله في الأرض مع استعمال جميع الوسائل المشروعة لتحقيقه ، وهي من الناحية التنظيمية تشبه الإخوان من حيث نظام الاختيار والشعب ، والإمارة واجبة الطاعة والتي تأخذ الباعث على أفرادها لرئيسها على السمع والطاعة في المنشط والمكره ، وفي زمن الحكومة السابقة : كان الشباب يتجمعون أو يتحينون ، آه يتحينون المشاركة في القتال الدائر بين الحكومة وبين القبائل ، ويصفونه بأنه حرب بين جاهليين ، إذن هنا يتج .. إيش ؟
الطالب : يتجنَّبون المشاركة في .

السائل : يتجنَّبون .
الطالب : نعم .

السائل : آ ، وفي زمن الحكومة السابقة كان الشباب يتجنبون المشاركة في القتال الدائر بين الحكومة وبين القبائل ، ويصفونها بأنه حرب بين الجاهيلين ، وبما أن جماعة الاتحاد أكبر الحركات كما تدعي أو كما يدعي : خيل إليها أنها تستطيع أن تحمي نفسها ساعة الأحداث ، وتخوض المعارك لتتسلم السلطة بعد أن انفرط العقد ، فساعدت مجموعات متنفذة في تلك الجماعة قبائلهم في بعض المعارك ، ضد قبائل أخرى ، بحجة أن قبيلتهم تعهدت بقبول حكم الإسلام إذا تم الدفاع عنهم ، وبمشاركة من قبيلتهم تمكن آخرون من إخراج بعض الجبهات من بلدة كانوا يسيطرون عليها ، بحجة أن المطرودين بغاة ، واستدلوا بآية في سورة الحجرات في قتال البغاة ، وقررت قيادة الجماعة قبل سنتين بصورة مخالفة لدستورهم : الاستيلاء على مقاطعة واسعة من البلاد إن سلما وإن حربا ، فعملوا انقلابا على تلك القبائل لكنهم هزموا سريعًا ، ففروا إلى منطقة جبلية ظلوا فيها محاصرين زمنًا طويلًا ، واستبسلوا في صد هجمات القبائل ، حتى لملمت القضية أخيرا ، وسعى بعض العقلاء في الصلح ، فألقى الشباب السلاح ، لكن الدعوة تأخرت كثيرًا من جراء ما حصل ، والآن تستعد طائفة أخرى من الجماعة ، وتتدرب لتحرير مقديشو العاصمة من قبضة الجبهات القبلية ، وقدمت لهم ، أو وقدمتت لهم جماعة أسامة بن لادن بعض الدورات التدريبية ، والدروس الفقهية تساعدهم جماعات أخرى خارج البلاد ، وطبعا هذا كله يذكره ونحن ننقله .

الشيخ : بالنص .

السائل : إي نعم ، ويسمى هؤلاء الشباب ومناصروهم ، ويسمي هؤلاء الشباب ومناصروهم كلما حصل ، وما ينوون عمله الآن : جهادا في سبيل الله ، ويرى قائد تلك المجموعة : أن الشعب الصومالي ليس معصوم الدم ، الله أكبر الله أكبر ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، وأنه عاهد الله على أن يريق دماءا كثيرة حتى يستقيموا على شرع الله ، ويرى الشباب الصغار أن مثل هذا الأمير تجب طاعته ، وتحرم معصيته ، فعلى هذا الأساس يندفعون لتنفيذ ما يأمرهم به ، أخيرا : هذه الأسئلة مرسلة من السلفيين في الصومال وهم يثقون بالشَّيخ ، ويستفيدون من كتبه وأشرطته كثيرًا ، ويحتاجون إلى أن تكون الأجوبة مفصلة ، حيث تجري مناقشات فكرية ساخنة في الساحة الصومالية ، وها هي الأسئلة .

Webiste