تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بعض البلاد تكثر السرقة في المساجد فيجعل ص... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل يبدون أنه زائر يقول : في بعض البلاد الإسلامية تكثر السرقة في المساجد قال : فيُجعل صف لبعض المصلين في مؤخرة المسجد بالقرب من بابه لحراس...
العالم
طريقة البحث
في بعض البلاد تكثر السرقة في المساجد فيجعل صف عند الباب لحراسة النعال والأمتعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل يبدون أنه زائر يقول : في بعض البلاد الإسلامية تكثر السرقة في المساجد قال : فيُجعل صف لبعض المصلين في مؤخرة المسجد بالقرب من بابه لحراسة الأحذية أكرمكم الله والأمتعة هل تصح صلاة هؤلاء مع بعضهم البعض في الصفوف الأخيرة ؟

الشيخ : يُصلون.

السائل : يُصلون في آخر المسجد.

الشيخ : وهم يحرسون.

السائل : حتى يحرسوا الأمتعة يقول .

الشيخ : وجوههم إلى القبلة كيف يحرسون ؟ لا ما أرى هذا ولا يمكن هذا يا جماعة كيف يحرس وهو يصلي النعال هي خلفه ولا أمامه؟ قد تكون أمامه على اليمين أو على الشمال ؟ أما أمامه في المسجد لن تكون ثم الأحذية لو أن أحداً فقد حذاءه هل هو يقين أنه سُرق أو أُخذ غلطاً قد يكون قد أخذ غلطا لكن لو قدرنا أنه سُرق أو أخذ غلطاً وخرج الناس كلهم ولما خرج صاحب الخذاء لم يجد إلا حذاءً واحدا عند باب المسجد هل يأخذه بدل حذاءه أو يتركه ؟ من يعرف الجواب؟

السائل : ... .

الشيخ : أنت قلت بعض العلماء وبعض العلماء نعم ها قل أجل ليش تقول بعض العلماء ؟ طيب استرح هو حقيقة قال بعض العلماء إنه يأخذه لاسيما إذا كان هذا الحذاء الموجود مشابهاً لحذاءه لأن احتمال الغلط في هذا الحال وارد وبعضهم قال : لا يأخذه لجواز أن يكون حذاءه قد سَرقه غير صاحب الحذاء هذا ولا شك أن الورع ألا يأخذه والحمد لله الأحذية كثيرة وبعضها رخيص يأخذ ما تيسر لكن هل الأفضل أن يسامِح ويقول اللهم من سرق حذائي فهو له صدقة ؟ أجيبوا يا جماعة نعم من عفا وأصلح فأجره على الله نعم .

السائل : هذا شيخ يكتب أسئلة على شكل أبيات نعرضها

الشيخ : ايش

السائل : أقول يكتب أسئلة على شاكل أبيات نعرضها لكم ؟ لعلي أقرأ عليكم؟

الشيخ : لا، بعضهم يمكن يقرأ وبعضهم ما يقرأ . لا هذه يطول الكلام عليها أبغى آخذها معي ولكن لو كتب اسمه.

السائل : يأتيكم صاحب الورقة.

الشيخ : يأتينا ها.

السائل : جزاكم الله خيراً.

Webiste