مسألة فيمن أمسى يوم النحر ولم يطف
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
كثر الكلام حول مسألة هل يَحل من رمى جمرة العقبة دون أن يطوف طواف الإفاضة يوم النحر مع أنه ورد هناك بعض الأحاديث التي تدل على أنه لا يحل، ومنها حديث في معاني الآثار على شرط الشيخين وسنده صحيح، فالمطلوب هو التفصيل في هذه المسألة مع الأدلة والتوضيح حتى يكون المسلم على بينة من أمره؟
الجواب:
إذا رمى جمرة العقبة وحلق أو قصر حلَّ التحلل الأول، ويبقى عليه الطواف، فإن طاف يوم العيد هذا أفضل، وإن لم يطف يوم العيد ولم يتيسر له طواف العيد طاف في الأيام التي بعد العيد وحلّه تام وليس عليه أن يعيد الإحرام.
وأما الحديث الذي أشار إليه فهو موجود في أبي داود وهو ضعيف الإسناد وليس بصحيح، وأما الذي في (شرح معاني الآثار) فلم نطلع عليه، ولو صح فهو شاذ مخالف للأدلة الشرعية التي استقام عليها الجمهور وساروا عليها.
فالحاصل أن هذا الحديث ليس بصحيح وما يدَّعي في (شرح معاني الآثار) إن صح فهو شاذ ومخالف للأحاديث الصحيحة. فهو شبه إجماع من أهل العلم أنه إذا حل تم حله، ما يعود محرمًا بعد ما حل.
كثر الكلام حول مسألة هل يَحل من رمى جمرة العقبة دون أن يطوف طواف الإفاضة يوم النحر مع أنه ورد هناك بعض الأحاديث التي تدل على أنه لا يحل، ومنها حديث في معاني الآثار على شرط الشيخين وسنده صحيح، فالمطلوب هو التفصيل في هذه المسألة مع الأدلة والتوضيح حتى يكون المسلم على بينة من أمره؟
الجواب:
إذا رمى جمرة العقبة وحلق أو قصر حلَّ التحلل الأول، ويبقى عليه الطواف، فإن طاف يوم العيد هذا أفضل، وإن لم يطف يوم العيد ولم يتيسر له طواف العيد طاف في الأيام التي بعد العيد وحلّه تام وليس عليه أن يعيد الإحرام.
وأما الحديث الذي أشار إليه فهو موجود في أبي داود وهو ضعيف الإسناد وليس بصحيح، وأما الذي في (شرح معاني الآثار) فلم نطلع عليه، ولو صح فهو شاذ مخالف للأدلة الشرعية التي استقام عليها الجمهور وساروا عليها.
فالحاصل أن هذا الحديث ليس بصحيح وما يدَّعي في (شرح معاني الآثار) إن صح فهو شاذ ومخالف للأحاديث الصحيحة. فهو شبه إجماع من أهل العلم أنه إذا حل تم حله، ما يعود محرمًا بعد ما حل.
الفتاوى المشابهة
- ما رأيك فيمن اعترض على قولكم بأن الذي لم يطف ط... - الالباني
- من تحلل التحلل الأول يوم النحر ولم يطف طواف... - ابن عثيمين
- مناقشة حول حديث ( من أمسى ولم يطف عاد محرماً ك... - الالباني
- مسألة: متى يحل الحاج يوم العيد؟ - ابن باز
- مناقشة حول حديث : ( من أمسى ولم يطف عاد محرمًا... - الالباني
- ما صحة حديث: «من لم يطف يوم العيد قبل أن يمسي»؟ - ابن باز
- من أمسى يوم النحر ولم يَطُفْ طواف الإفاضة ؛ هل... - الالباني
- الحاج إذا رمى جمرة العقبة يوم العيد ولم يطف... - ابن عثيمين
- من أمسى يوم النحر ولم يطف طواف الإفاضة هل يعود... - الالباني
- حكم من أمسى يوم النحر ولم يطف - ابن باز
- مسألة فيمن أمسى يوم النحر ولم يطف - ابن باز