باب استحباب التوسط في اللباس ولا يقتصر على ما يزري به لغير حاجة ولا مقصود شرعي. عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم ذكر المؤلف رحمه الله الاقتصاد في اللباس أن الإنسان يقتصد في جميع أحواله في لباسه وطعامه وشرابه لكن لا يجحد النعمة، فإن الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده، إذا أنعم على عبده نعمة فإنه يحب أن يرى أثر هذه النعمة عليه، إن كان مالًا فإنه يحب سبحانه وتعالى أن يرى أثر هذا المال على من أنعم الله عليه به، بالإنفاق والصدقات والمشاركة في الإحسان والثياب الجميلة اللائقة به وغير ذلك، إذا أنعم الله على عبده بعلم فإنه يحب أن يرى أثر هذه النعمة عليه، بالعمل بهذا العلم في العبادة وحسن المعاملة ونشر الدعوة وتعليم الناس وغير ذلك، كل ما أنعم الله عليك نعمة فأرِ الله تعالى أثر هذه النعمة عليك، فإن هذا من شكر النعمة، وأما من أنعم الله عليه بمال وصار لا يرى عليه أثر النعمة يخرج إلى الناس بلباس رث وكأنه أفقر عباد الله فهذا في الحقيقة قد جحد نعمة الله عليه، كيف ينعم الله عليك بالمال والخير وتخرج للناس بثياب كلباس الفقراء أو أنزل؟ وكذلك ينعم الله عليك بالمال ثم تمسك لا تنفق لا فيما أوجب الله عليك ولا فيما ندب لك أن تنفق فيه ينعم الله عليك بالعلم، فلا يرى أثر هذه النعمة عليك لا بزيادة عبادة أو خشوع أو حسن معاملة ولا بتعليم الناس ونشر العلم، كل هذا نوع من كتمان النعمة التي ينعم الله بها على العبد، والإنسان كلما أنعم الله عليه بنعمة فإنه ينبغي أن يظهر أثر هذه النعمة عليه حتى لا يجحد نعمة الله، والله الموفق.
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النب... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري قال:... - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين الزهد وآثر النعمة على العبد؟ - الفوزان
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- باب استحباب ترك الترفع في اللباس تواضعا: قد... - ابن عثيمين
- بعض الناس إذا قلت له هذا إسراف قال إن الله ي... - ابن عثيمين
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله ج... - ابن عثيمين
- التحدث بنعم الله بالقول والعمل ومنها لبا... - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث "يُحِبُّ أن يُرَى أثرُ نعمته.."؟ - ابن باز
- باب استحباب التوسط في اللباس ولا يقتصر على م... - ابن عثيمين