تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ ) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ( إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط؛ فذلكم الرباط ). رواه مسلم. وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الطهور شطر الإيمان ). رواه مسلم. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ - أو فيسبغ الوضوء - ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ). رواه مسلم. وزاد الترمذي: ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب فضل الوضوء : " عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط رواه مسلم .
وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطُّهور شطر الإيمان رواه مسلم .
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما منكم من أحد يتوضأ فيُبلغ -أو فيُسبغ الوضوء- ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إلا فُتِحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء رواه مسلم .
وزاد الترمذي : اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذه الأحاديث في بيان فضل الوضوء ، وقد سبق أحاديث في هذا المعنى .

Webiste