تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أت... - ابن عثيمينالشيخ : وأن العمى ليس عذرًا في ترك الجماعة .ودلَّ ذلك أيضًا على أنها تجب في المسجد ، وأنه ليس المقصود الجماعة فقط بل المقصود بالجماعة وأن تكون في المسجد...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى، فقال: يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته؛ فرخص له، فلما ولى دعاه فقال له: ( هل تسمع النداء بالصلاة ؟ ) قال: نعم، قال: ( فأجب ). رواه مسلم. وعن عبد الله ابن أم مكتوم المؤذن رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام والسباع. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تسمع حي على الصلاة، حي على الفلاح؛ فحيهلا ). رواه أبو داود بإسناد حسن. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأن العمى ليس عذرًا في ترك الجماعة .
ودلَّ ذلك أيضًا على أنها تجب في المسجد ، وأنه ليس المقصود الجماعة فقط بل المقصود بالجماعة وأن تكون في المسجد .
ودلَّ ذلك أيضًا على أن العبرة بسماع النداء ، ولكن المراد سماع النداء المعتاد ، ما هو سماع النداء بالميكروفون ، المكروفون يسمع من بعيد ، لكن المعتاد إذا لم يكن هناك مانع من سماع الصوت فهذا هو الذي يجب عليه حضور الجماعة .
ودل ذلك أيضًا على أنه لا يصح اقتداء من كان خارج المسجد بمن في المسجد ولو أمكنه أن يقتدي به ، يعني مثلا لو كان الإنسان عنده بيت جنب المسجد وهو يسمع تكبيرات الإمام ، وقال لابنه مثلا : أصلي أنا وإياك جماعة مع الجماعة في بيتنا ، فإن ذلك لا يصح ، لأنه لا بد من حضور المكان الذي تقام فيه الجماعة ، إلا أنه إذا امتلأ المسجد وصلى الناس في الأسواق فإن الذين خارج المسجد يكونون تبعا للمسجد لاتصال الصفوف ، وأما بدون اتصال الصفوف فإن من كان خارج المسجد لا تصح صلاته مع أهل المسجد ، لا بد من الحضور حتى لو كان يسمع كل التكبيرات فلا بد أن يحضر .
فإذا قال قائل : إذا كان مريضًا ولا يستطيع الحضور لكن يسمع بواسطة الميكروفون يتابع الإمام ، قلنا : لا يصلي مع الإمام ، هو معذور ، معذور في ترك الجماعة ، وإذا كان من عادته أنه يصلي مع الجماعة فإنه يكتب له ما كان يعمل لما كان صحيحا ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من مرض وسافر كتب له ما كان يعمل صحيحًا مُقيمًا ، والله أعلم .

Webiste