تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن... - ابن عثيمينالقارئ : نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب فضل الذكر والحث عليه: " عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  م...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره، مثل الحي والميت ). رواه البخاري. ورواه مسلم فقال: ( مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه، مثل الحي والميت). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ). متفق عليه. وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سبق المفردون ) قالوا: وما المفردون يا رسول الله ؟ قال: ( الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب فضل الذكر والحث عليه: " عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت رواه البخاري، ورواه مسلم فقال: مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم متفق عليه، وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات رواه مسلم ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه أحاديث في فضل الذكر ذكر الله عز وجل، فأما الحديث الأول فقد قال فيه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: مثل الذي يذكر الله والذي لا يذكر الله كمثل الحي والميت وذلك لأن الذي يذكر الله تعالى قد أحيا الله قلبه بذكره وشرح له صدره فكان كالحي، وأما الذي لا يذكر الله فإنه لا يطمئن قلبه والعياذ بالله ولا ينشرح صدره للإسلام فهو كمثل الميت، وهذا مثل ينبغي للإنسان أن يعتبر به وأن يعلم أنه كلما غفل عن ذكر الله عز وجل فإنه يقسو قلبه وربما يموت قلبه والعياذ بالله، وأما الحديثان الأخيران ففيهما أيضًا دليل على فضيلة الذكر وهو أن الإنسان إذا ذكر الله عز وجل في نفسه ذكره الله في نفسه، وإن ذكره في ملأ ذكره في ملأ خير منهم، يعني إذا ذكرت ربك في نفسك إما أن تنطق بلسانك سرًّا ولا يسمعك أحد أو تذكر الله في قلبك فإن الله تعالى يذكرك في نفسه، وإذا ذكرته في ملأ يعني عند جماعة فإن الله تعالى يذكرك في ملأ خير منهم، أي ملأ من الملائكة يذكرك عندهم ويعلي ذكرك ويثني عليك جل وعلا، ففي هذا دليل على فضيلة الذكر وأن الإنسان إذا ذكر الله عند ملأ كان هذا أفضل مما إذا ذكره في نفسه، إلا أن يخاف الإنسان على نفسه الرياء فإن خاف الرياء فلا يجهر، ولكن لا يكون في قلبه وساوس بأن يقول إذا ذكرت الله جهرًا فهذا رياء فلا أذكر الله بل يدع هذه الوساوس ويذكر الله تعالى عند الناس وفي نفسه حتى يذكره الله عز وجل كما ذكر ربه، وأما حديث أبي هريرة الثالث فهو أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: سبق المفردون، قالوا: وما المفردون؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ففي هذا دليل على أن الذاكرين لله كثيرًا لهم السبق على غيرهم لأنهم عملوا أكثر من غيرهم فكانوا أسبق إلى الخير، والله الموفق.

Webiste