تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى الحديث : ( فإن ذَكَرَنِي في نَفسِهِ ذَكَر... - الالبانيالشيخ : لعلكم تسمعون الحديث القدسي الذي يقول لِمَن يذكر الله - عز وجل - سرًّا :  إذا ذَكَرَني في نفسه ذَكَرْتُه في نفسي ، وإذا ذَكَرَني في ملأ ذكرتُه في...
العالم
طريقة البحث
معنى الحديث : ( فإن ذَكَرَنِي في نَفسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفسِي ، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيرٍ منهم ) ، وكلام " الذهبي " فيه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لعلكم تسمعون الحديث القدسي الذي يقول لِمَن يذكر الله - عز وجل - سرًّا : إذا ذَكَرَني في نفسه ذَكَرْتُه في نفسي ، وإذا ذَكَرَني في ملأ ذكرتُه في ملأ خير من ملئه ، فالإمام " الذهبي " وهو من أئمة السلف في العقائد السلفية بصورة عامة ، وعقيدة الكلام الحقيقي لله بصورة خاصة يقول : في هذا الحديث إثبات الكلامين ، الكلام النفسي والكلام اللفظي ، وهذا في الواقع ردٌّ على الفريقين ولم يحابِ أحدًا ، على الفريق الذي يُنكر الكلام الإلهي الحقيقي اللفظي ، وعلى الفريق الآخر الذي يُنكر الكلام النفسي ، وإنما يقول : إذا ذَكَرَني في نفسه ذَكَرْتُه في نفسي ، وإذا ذَكَرَني في ملأ ذكرتُه في ملأ خير من ملئه ؛ هذا معناه أنه هذا العبد الذي يذكر الله - عز وجل - أمام الناس ما تسمعونه فالله يجازيه بخير من مثله ، فيذكر هذا العبد بالذات لله - عز وجل - على ملأ من الناس في ملأ خير من ملئه .
إذًا في هذا الحديث قسمان ... صفة الكلام اللفظي الحقيقي وصفة الكلام النفسي .

Webiste