تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول... - ابن عثيمينالقارئ : على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب تحريم سب المسلم بغير حق " عن أبي ذر رضي الله عنه أنه س...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك ). رواه البخاري. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( المتسابان ما قالا فعلى البادي منهما حتى يعتدي المظلوم ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب تحريم سب المسلم بغير حق " عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك رواه البخاري وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المتسابان ما قالا فعل البادي منهما حتى يعتدي المظلوم رواه مسلم "

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال النووي رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين في باب تحريم سباب المسلم بغير حق " عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من دعا أخاه بالكفر أو الفسق عاد عليه ما لم يكن صاحبه كذلك " يعني إذا قلت لإنسان أنت فاسق أو يا فاسق صرت أنت الفاسق إلا إذا كان هو كذلك وهكذا من كفر أحدا وقال أنت كافر أو يا كافر وليس كذلك صار القائل هو الكافر
وفي هذا دليل على أن هذا من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد هذا القائل أن يكون هو الذي يتصف بهذه الصفة وعلى هذا فلا يحل لإنسان أن يقول لأخيه المؤمن يا فاسق أو يقول فلان فاسق إلا إذا كان كذلك وأراد أن يحذر منه فلا بأس وكذلك لا يقول له يا كافر أو يقول فلان كافر فإنه لا يحل له ذلك ما يلم يكن هكذا
وفيه التحذير من تكفير المسلمين بغير دليل شرعي خلافا لما يتجاسر فيه بعض الناس والعياذ بالله يكفر على أدنى شيء يقول هذا كفر وهذا فسق وما أشبه ذلك
وأما الحديث الثاني في درس اليوم فهو عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال المستبان ما قالا فعل البادي منهما المستبان مبتدأ وما مبتدأ ثاني وفعل البادي خبر المبتدا الثاني والجملة خبر المبتدا الأول والمعنى أن المستبان إذا تسابا وتشاتما في كلام سيء فإن الإثم على البادي منهما ما قالا فعلى البادي منهما ما لم يعتد المظلوم فإن اعتدى صار عليه الإثم
وفي هذا دليل أنه يجوز للإنسان أن يسب صاحبه بمثل ما سبه به ولا يتعدى ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله من لعن والديه قالوا يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه قال يسب أب الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه فدل هذا على أن الإنسان إذا كان سببا للشر فإنه يناله من شره ما قالا فعل الباديء منهما ما لم يعتد المظلوم فإن اعتدى فعليه وإن أخذ بحقه بدون زيادة فليس عليه شيء والله الموفق

Webiste