باب كراهة وضع اليد على الخاصرة في الصلاة. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهي عن الخصر في الصلاة. متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب كراهة وضع اليد على الخاصرة في الصلاة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن الخصر في الصلاة متفق عليه .
باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام ونفسه تتوق إليه ، أو مع مدافعة الأخبثين وهما البول والغائط :
عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان رواه مسلم .
باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم ! فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهُن عن ذلك، أو لتخطفن أبصارهم رواه البخاري " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- في كتابه *رياض الصالحين* : " باب كراهة أن يصلي الرجل ويده على خاصرته " :
الخاصرة ما بين الحقو وأسفل الأضلاع ، وذلك أن الإنسان مأمور إذا كان في صلاته أن يضع يده اليمنى على ذراعه اليسرى ، أو على الرسغ ، يعني ما بين الكف والذراع ، ويرفعهما على صدره ، هذا هو السنة ، أن يقول هكذا ، إما أن يجعل اليمنى على الذراع أو على الرسغ ما بين الكف والذراع ، يفعل ذلك في القيام قبل الركوع وبعد الركوع .
وأما وضعها على الخاصرة فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ، ولها صورتان :
الصورة الأولى : أن يضع اليد اليسرى أو اليمنى على الخاصرة هكذا .
والثانية أن يضع اليد اليمنى على اليسرى ويجعلها هكذا ، كما يفعله بعض الناس ، ويدعي أنه يفعل هذا يجعل اليدين على القلب وهذا غلط ، الشرع ليس له مدخل في العقل، الشرع يتلقى من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يضم يده اليمنى على اليسرى ثم يجعلها على الخاصرة ، بل هذا داخل في النهي ، وهذا النهي للكراهة كما قال المؤلف رحمه الله .
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن الخصر في الصلاة متفق عليه .
باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام ونفسه تتوق إليه ، أو مع مدافعة الأخبثين وهما البول والغائط :
عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان رواه مسلم .
باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم ! فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهُن عن ذلك، أو لتخطفن أبصارهم رواه البخاري " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- في كتابه *رياض الصالحين* : " باب كراهة أن يصلي الرجل ويده على خاصرته " :
الخاصرة ما بين الحقو وأسفل الأضلاع ، وذلك أن الإنسان مأمور إذا كان في صلاته أن يضع يده اليمنى على ذراعه اليسرى ، أو على الرسغ ، يعني ما بين الكف والذراع ، ويرفعهما على صدره ، هذا هو السنة ، أن يقول هكذا ، إما أن يجعل اليمنى على الذراع أو على الرسغ ما بين الكف والذراع ، يفعل ذلك في القيام قبل الركوع وبعد الركوع .
وأما وضعها على الخاصرة فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ، ولها صورتان :
الصورة الأولى : أن يضع اليد اليسرى أو اليمنى على الخاصرة هكذا .
والثانية أن يضع اليد اليمنى على اليسرى ويجعلها هكذا ، كما يفعله بعض الناس ، ويدعي أنه يفعل هذا يجعل اليدين على القلب وهذا غلط ، الشرع ليس له مدخل في العقل، الشرع يتلقى من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يضم يده اليمنى على اليسرى ثم يجعلها على الخاصرة ، بل هذا داخل في النهي ، وهذا النهي للكراهة كما قال المؤلف رحمه الله .
الفتاوى المشابهة
- حديث وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام م... - ابن عثيمين
- وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع من الركوع - ابن عثيمين
- رفع اليدين في الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل صح أن أسيد بن حضير قبل خاصرة النبي صلى الله... - الالباني
- ما حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة . - الالباني
- وعن وائل بن حجر رضي الله عنه قال : صليت مع ا... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يمس خاصرة بناته ؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه قال... - ابن عثيمين
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الل... - ابن عثيمين
- باب كراهة وضع اليد على الخاصرة في الصلاة. عن... - ابن عثيمين