تتمة شرح حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل مختصراً . متفق عليه ، وللفظ لمسلم ، ومعناه : أن يجعل يده على خاصرته . وفي البخاري عن عائشة أن ذلك فعل اليهود في صلاتهم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرّحيم، سبق لنا ذكر الخشوع في الصّلاة وأهمّيّته وأنّ الصّلاة بلا خشوع كالبدن بلا روح .
وسبق لنا تفاصيل في هذا الموضع وخلاف العلماء فيه فنبدأ الآن بشرح حديث أبي هريرة : قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلّي الرجل مختصرا وسبق تعريف النّهي وأنّه طلب الكفّ على وجه الاستعلاء، وشرحناه أيضا، وتكلّمنا هل الأصل في النّهي التّحريم أو الكراهة أو في ذلك تفصيل؟
يقول: نهى أن يصلّي الرّجل والرّجل يطلق في الأصل على البالغ كالمرأة على البالغة، وقد يطلق على مجرّد الذّكوريّة والأنوثيّة
وقوله: مختصرا فسّره بقوله معناه أن يجعل يده على خاصرته، والخاصرة ما فوق الحقو هذا، ما فوق الحقو تسمّى خاصرة، وعلّله في حديث البخاري عن عائشة أنّ ذلك فعل اليهود، فهل قوله الرّجل وصف للاحتراز أو نقول هو لقب ليس وصفا فلا يدلّ على مفهوم ولكنّه علّق الحكم بالرّجال بناء على غالب الخطابات الشّرعيّة تكون للرّجال، لأنّ الرّجال هم أعظم مسؤوليّة من النّساء، والثاني هو المتعيّن، فالمرأة كالرّجل في هذا.
وسبق لنا تفاصيل في هذا الموضع وخلاف العلماء فيه فنبدأ الآن بشرح حديث أبي هريرة : قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلّي الرجل مختصرا وسبق تعريف النّهي وأنّه طلب الكفّ على وجه الاستعلاء، وشرحناه أيضا، وتكلّمنا هل الأصل في النّهي التّحريم أو الكراهة أو في ذلك تفصيل؟
يقول: نهى أن يصلّي الرّجل والرّجل يطلق في الأصل على البالغ كالمرأة على البالغة، وقد يطلق على مجرّد الذّكوريّة والأنوثيّة
وقوله: مختصرا فسّره بقوله معناه أن يجعل يده على خاصرته، والخاصرة ما فوق الحقو هذا، ما فوق الحقو تسمّى خاصرة، وعلّله في حديث البخاري عن عائشة أنّ ذلك فعل اليهود، فهل قوله الرّجل وصف للاحتراز أو نقول هو لقب ليس وصفا فلا يدلّ على مفهوم ولكنّه علّق الحكم بالرّجال بناء على غالب الخطابات الشّرعيّة تكون للرّجال، لأنّ الرّجال هم أعظم مسؤوليّة من النّساء، والثاني هو المتعيّن، فالمرأة كالرّجل في هذا.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن ر... - ابن عثيمين
- شرح حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن ال... - ابن عثيمين
- هل صح أن أسيد بن حضير قبل خاصرة النبي صلى الله... - الالباني
- وحدثني الحكم بن موسى القنطري حدثنا عبد الله... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يمس خاصرة بناته ؟ - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه قال :... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- باب كراهة وضع اليد على الخاصرة في الصلاة. عن... - ابن عثيمين
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الل... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه قال... - ابن عثيمين