تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث أنس رضي الله عنه قال: نهى رسول... - ابن عثيمينالشيخ : المسألة الثانية : تلقي الركبان ، وذلك أنهم كانوا فيما سبق يعرفون أن البادية تأتي بالسلع مثلًا : في أول النهار يوم الجمعة ، فتجد بعض الناس يطلع م...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث أنس رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيع حاضر لباد وإن كان أخاه لأبيه وأمه. متفق عليه. وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تتلقوا السلع حتى يهبط بها إلى الأسواق ). متفق عليه. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تتلقوا الركبان، ولا يبع حاضر لباد ) فقال له طاووس: ما لا يبع حاضر لباد ؟ قال: لا يكون له سمسارا. متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المسألة الثانية : تلقي الركبان ، وذلك أنهم كانوا فيما سبق يعرفون أن البادية تأتي بالسلع مثلًا : في أول النهار يوم الجمعة ، فتجد بعض الناس يطلع من البلد إلى قريب منه ، ثم يتلقى الركبان ويشتري منهم قبل أن يصلوا إلى السوق ، فيقطع الرزق على أهل البلد الذين ينتظرون الركبان ، وكذلك يغبن المتلَقَين يعني : يغبن الركبان ، فيحصل بتلقي الجلب والركبان مضرتان :
المضرة الأولى : على أهل البلد الذين ينتظرون قدوم الركبان من أجل أن يشتروا منهم برخص .
والثاني : الضرر على المتلَقى على الركبان ، لأن هذا الذي تلقاهم سيغبنهم ويشتري منهم بأقل من السوق ، وهم لم يصلوا إلى السوق حتى يعرفوا السعر، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : فمن تُلُقى فاشتُري منه فأتى السوق فهو بالخيار : يعني أن الجالب إذا تلقاه الإنسان خارج البلد واشترى منه ثم دخل البلد ووجد أنه مغبون فله أن يرد البيع ، لأنه قد غُر وغُبن، فهتان مسألتنا .
أما المسألة الثالثة : وهي بيع المسلم على بيع أخيه فهي أيضًا حرام ، وخطبته على خطبته حرام :
بيعه على بيعه : أن يقول لمن اشترى سلعة بعشرة : أنا أبيع عليك مثلها بثمانية حرام ، لأن المشتري سوف يحاول أن يفسخ العقد لأجل أن يأخذ السلع برخص .
وكذلك الخطبة على خطبة أخيه : يعني فمثلا لو سمعت أن إنساناً خطب من أناس ابنتهم فذهبت وخطبت منهم فهذا حرام ، إلا إذا أذن الخاطب ، بمعنى أنك ذهبت إلى الخاطب وقلت : يا فلان سمعت أنك خطبت فلانة وأنا لي بها حاجة أتأذن لي ؟ إذا قال : نعم لا بأس الحق لك ، أو يرد : أي يرده أهل البنت ، عرفت أن فلان خطب من هؤلاء الجماعة وردوه ، فلا بأس أن تخطب لأنهم ردوه ليس له علق بالمرأة الآن .
فأما إذا سمعت أن فلانا خطب من جماعة ولكنك لم تتأكد هل ردوه أم لا ، فإنه لا يحل لك أن تخطب ، لأنه قد يكونون على وشك أن يقبلوا فإذا خطبت منهم رفضوا ، فيكون في ذلك حرمان لهذا الخاطب من حقه في المخطوبة ، والله الموفق .

Webiste